إعلان

وزير التجارة يبحث آخر تطورات إنشاء منطقة صناعية بولندية بالعين السخنة

10:48 ص الإثنين 02 يوليو 2018

اجتماع الوزيران المصري والبولندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

ناقش وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، مع جيرزي كوشينسكي، وزير الاستثمار والتنمية البولندي، اليوم الإثنين آخر التطورات المتعلقة بإنشاء المنطقة الصناعية البولندية بمنطقة العين السخنة، بحسب بيان صحفي للوزارة.

وقال البيان إنه من المقرر إقامة هذه المنطقة بالتعاون مع المنطقة الخاصة بإقليم كاتوفيتسا البولندية والتي تعد أحد أكبر المناطق الصناعية في أوروبا.

وبحسب ما ذكره وزير التجارة في البيان فإن المنطقة ستسهم في زيادة الصادرات المصرية لقارة أفريقيا كما ستسهم في الاستفادة من موقع بولندا كمحور لنفاذ المنتجات المصرية لدول وسط وشرق أوروبا.

وقال نصار إن اللقاء استعرض الإجراءات النهائية لإنشاء الغرفة التجارية المصرية البولندية المشتركة والتي ستسهم في تعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال في كلا البلدين.

وبحث الجانبان مقترح بتأسيس مجلس أعمال مصري بولندي مشترك كخطوة تمهيدية لإنشاء الغرفة التجارية المشتركة، بحسب البيان.

وقال البيان إن اللقاء ناقش الاستفادة من الخبرات البولندية في مجال التعليم الفني والتدريب المهني من خلال توفير مناهج التدريب اللازمة لطلبة المراكز الفنية التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية وكذا التعاون بشأن توفير المعدات اللازمة لعدد من المراكز المتخصصة في قطاعات مختلفة مثل التعدين ومواد البناء.

وتناول الاجتماع سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ العام الماضي 418 مليون دولار.

وبلغت قيمة الصادرات المصرية لبولندا 143 مليون دولار مقارنة بـ 125.6 مليون دولار في عام 2016 وبنسبة زيادة حوالي 13% وهو أعلى معدل زيادة فى تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين، وفقًا للبيان.

وتراجعت الواردات المصرية من بولندا بشكل ملحوظ في العام الماضي لتصل إلى 276 مليون دولار مقارنة بـ 373 مليون دولار في عام 2016 وبنسبة انخفاض حوالي 26%.

وتناول اللقاء أيضا أهمية إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة ووارسو، لما له من أثر إيجابي كبير على دعم حركة التجارة والاستثمار بين البلدين، وفقًا للبيان.

ونقل البيان عن جيرزي كوشينسكي، وزير الاستثمار والتنمية البولندي، قوله إن بلاده على حريصة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

فيديو قد يعجبك: