إعلان

"السويدي" تقترب من إنشاء أكبر سد أفريقي في تنزانيا باستثمار 3 مليارات دولار

08:01 م الأربعاء 18 يوليه 2018

رجل الأعمال أحمد السويدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك، إن شركته تقدمت بعرض لتنفيذ مشروع بناء سد مائي في تنزانيا، سيكون الأكبر في القارة الأفريقية، من أجل توليد الكهرباء، بالتعاون مع شركة المقاولون العرب.

وأضاف السويدي، في تصريحات لمصراوي، على هامش الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك"، في العاصمة النيجيرية، أبوجا، والتي انتهت مطلع الأسبوع الجاري، أن الشركة تقدمت بعرض مالي، وتم قبوله بالفعل من الحكومة في تنزانيا، وأن مباحثات تجري حاليًا للاتفاق على تنفيذ السد.

وقال السويدي، إن تكلفة بناء السد تصل إلى 3 مليارات دولار، ستمولها تنزانيا.

وأشار السويدي إلى أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي اهتمامًا كبيرًا بهذا المشروع، ويرغب في أن تكون مصر صاحبة الريادة في بناء السدود بأفريقيا".

وقال السويدي، إن شركته التي تعتبر أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات فى العالم العربي، إن "السويدي إلكتريك" تعمل في 20 دولة أفريقية، وإن لديها مشروعات استثمارية ومصانع في العديد من دول القارة، مثل السودان وإثيوبيا وغينيا وغانا ونيجيريا وموزمبيق.

وأشار إلى أن حجم أعمال شركته في أفريقيا تمثل ما بين 4% إلى 5% من إجمالي أعمال الشركة، "ولكن يتميز السوق الأفريقي بسرعة معدلات النمو".

وقال إن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، يتعاون مع السويدي إلكتريك، من أجل توفير التمويلات اللازمة لدخول الأسواق الأفريقية، وإقامة مشروعات كهربائية، في مجالات الكابلات والمحاولات والعدادات الكهربائية.

"90% من سكان الدول الأفريقية ليس لديهم كهرباء.. ولذلك يمثل السوق الأفريقي أحد الأسواق الرئيسية الرائدة للشركة"، بحسب ما قاله السويدي.

وقال إن مشروعات الشركة في مصر يتركز أغلبها حاليًا، في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين وبعض الأعمال فى مجال الزراعة .

"أعمال الشركة في المجال الزراعي تتمثل في إجراء وصلات كهربائية لعدد 50 ألف فدان في العوينات"، وفقا لما قاله السويدي.

وقال السويدي إن الشركة تستهدف معدلات نمو تتراوح بين 10% إلى 15% سنويًا.

فيديو قد يعجبك: