إعلان

توقعات بارتفاع أسعار الجلود بين 5 إلى 20% بسبب مرض "الجلد العقدي"

02:45 م الإثنين 16 يوليه 2018

عمال يحملون جلود في منطقة سور مجرى العيون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح :

توقع مسؤولون في غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار الجلود بنسبة تتراوح بين 5 إلى 20%، بسبب انتشار مرض الجلد العقدي بالمواشي في بعض المحافظات.

وقال مصطفى حسين عبد الخالق، عضو مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود، لمصراوي، إن أسعار الجلود سترتفع بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% مع انتشار مرض الجلد العقدي، وستصل إلى 20% في بعض المحافظات التي شهدت معدلات إصابة أعلى.

وخلال الأيام الماضية انتشر فيروس الجلد العقدي، بين المواشي في بعض المحافظات، نتيجة لانتشار الناموس والحشرات في مناطق البرك الراكدة، بحسب ما ذكرته وزارة الزراعة.

وقال عبد الرحمن الجباس، عضو مجلس إدراة غرفة دباغة الجلود، إن المرض لم ينتشر بصورة "وبائية" وإنما اقتصر على بعض المحافظات مثل الدقلهية والمنوفية.

ووفقًا لما قاله الجباس، فإن تأثير هذا المرض لن يرفع أسعار الجلود سوى 5%.

لكن عبد الخالق، قال إن مشكلة مرض الجلد العقدي تتفاقم بسبب عدم توافر المصل الوقائي للمرض، موضحًا أن هذه المشكلة يمكن حلها خلال 3 أسابيع في حال توفر المصل الوقائي.

وطالب بضرورة العمل سريعا على علاج المواشي المصابة قبل عيد الأضحى المقبل، والذي يعتبر موسم لجمع الجلود.

وأضاف أن استمرار انتشار المرض وعدم مكافحته قد يؤدي إلى تراجع كبير في صادرات الجلود.

ووفقا لعبد الخالق، بلغ قيمة ما صدرته مصر من الجلود نحو 1.7 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وطالبت وزارة الزراعة، الفلاحين بضرورة استخدام التحصينات التي أعدتها الوزارة لحماية الماشية من الحمى القلاعية وفيروس الجلد العقدي، بحسب بيان صحفي لمركز معلومات مجلس الوزراء، صدر الأسبوع الماضي.

فيديو قد يعجبك: