إعلان

المالية:4 مليارات جنيه حصيلة متوقعة من زيادة الرسوم على السجائر

10:59 ص الإثنين 16 يوليه 2018

صورة أرشيفية لعلب سجائر من أنواع مختلفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

توقعت وزارة المالية تحقيق نحو 4 مليارات جنيه، كحصيلة من زيادة الرسوم على السجائر، ستوجه كاملة إلى لتمويل جزءًا من قانون التأمين الصحي، بحسب بيان من الوزارة اليوم الإثنين.

وبدأت وزارة المالية يوم الخميس الماضي، تطبيق رسوم جديدة على السجائر، تذهب لصالح تمويل جزءًا من قانون التأمين الصحي.

وقال البيان إن رسوم السجائر التي بدأ تطبيقها يوم الخميس لا تعد ضرائب جديدة بل هي رسوم تضمنها قانون التأمين الصحي الشامل الجديد الذي صدر في يناير الماضي.

وأضاف البيان إن تحصيل هذه الرسوم عن السجائر يمثل جزءًا من تمويل تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل الجديد إلى جانب مصادر أخرى للتمويل ومساهمات مالية من الخزانة العامة للدولة التي ستتحمل أيضًا اشتراكات غير القادرين.

وبحسب البيان فإن الحكومة والقيادة السياسية تولي المنظومة الصحية أهمية خاصة مع توفير كافة الدعم المالي والفني لاكتمال المنظومة وبدء تطبيقها وضمان استمرارها لرعاية صحة المواطنين بأفضل صورة ممكنه.

وقال البيان إن القطاع الصحي شهد زيادة في مخصصاته المالية خلال العام المالي الجديد لتصعد إلى 80.7 مليار جنيه مقابل 69.5 مليار جنيه بزيادة 11.2 مليار جنيه.

وفقًا للبيان فإن المخصصات المالية لنظام التأمين الصحي الشامل الجديد بلغ 2.3 مليار جنيه ليتضمن تقديم دعم صحي لغير القادرين بقيمة 1.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى برامج الرعاية الصحية للأطفال دون السن المدرسي والطلبة في سن الدراسة والفلاحين والمرأة المُعيلة.

ونشرت الجريدة الرسمية، أمس، قرار وزير المالية الدكتور محمد معيط، بأسعار السجائر الجديدة، بعد فرض ضريبة جديدة لصالح منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقال وزير المالية، اليوم إنه في حالة قيام الموزع أو التاجر بالبيع بسعر أعلى من السعر المعلن بقرار الوزير أو من سعر بيع المستهلك المعلن من قبل الشركات المنتجة أو المستوردين، فإن ذلك سيعد تهربا من الضريبة ويعاقب عليه طبقا للعقوبات.

واعتبارًا من يوم الخميس بدأت وزارة المالية تحصيل 75 قرشًا على كل عبوة سجائر مباعة في السوق، و10% على المعسل، لصالح التأمين الصحي، لكن الزيادة في أسعار السجائر كانت أكبر من هذه القيمة.

وتضمن القرار زيادة بعض الأصناف بقيمة أكبر من التي أعلنتها الشركات خلال اليومين الماضيين، حيث وصل سعر مارلبورو إلى 37 جنيهًا بدلًا من 36 جنيهًا، وميريت 40 جنيهًا بدلا من 39 جنيهًا.

اقرأ أيضا:

مصراوي ينشر قرار وزير المالية بأسعار السجائر الجديدة

تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية والأجنبية بعد زيادة الضرائب

زيادة جديدة في أسعار مارلبورو وميريت.. و"بال مال" ترتفع 6 جنيهات

فيديو قد يعجبك: