إعلان

لماذا فقد سوق المحمول أكثر من 2 مليون مشترك رغم دخول مشغل رابع؟ (إنفوجرافيك)

05:09 م الأربعاء 06 يونيو 2018

تراجع مشتركي الهاتف المحمول والأراضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء شلبي:

قال أشرف حليم، نائب رئيس شركة أورانج مصر، إن انخفاض أعداد مشتركي المحمول، في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري، يرجع إلى الأعباء المالية التي زادت على المشتركين بعد رفع أسعار كروت الشحن والضرائب.

وأضاف، في تصريحات لمصراوي، أن سوق المحمول يشهد مقاومة كبيرة في نمو العملاء، خاصة بعد وصول مستوى التشبع إلى أكثر من 100% من عدد السكان.

وقال حليم إن "دخول مشغل رابع للسوق أنعش مبيعات الخطوط لوقت ما، لكن معدلات النمو تنخفض عام بعد عام.. هذا مؤكد".

وكانت أحدث بيانات لوزارة الاتصالات، قد أظهرت تراجع عدد مشتركي الهاتف المحمول، في مصر، بنحو 2.14 مليون مشترك (خط)، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مارس الماضي.

ويظهر تقرير شهر أبريل، المنشور على موقع وزارة الاتصالات، أن عدد مشتركي الهاتف المحمول في نهاية مارس الماضي، تراجع إلى 99.13 مليون مشترك، مقابل 101.27 مليون في نهاية العام الماضي.

وبحسب التقرير فإن عدد المشتركين في مارس من العام الماضي كان 99.91 مليون مشترك.

وتراجعت نسبة انتشار الهاتف المحمول في مصر في نهاية مارس الماضي، إلى 108.8%، مقابل نحو 111.6% قبل عام، بحسب التقرير.

ويأتي هذا التراجع في عدد خطوط المحمول في الوقت الذي دخلت فيه الشركة المصرية للاتصالات كمشغل رابع، منذ سبتمبر 2017. وبحسب أخر بيانات للشركة فإنها جذبت حوالي 3 ملايين عميل حتى الآن.

وقال حليم إن قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، الذي يقصر عملية بيع خطوط المحمول على مراكز الخدمة التابعة للشركات، والذي بدأ تفعيله بشكل رسمي في مارس الماضي، كان له تأثير سلبي على زيادة عدد الخطوط المباعة في السوق.

وكان الجهاز قرر وقف بيع خطوط المحمول لدى الموزعين والتجار، من أجل الحد من ظاهرة بيع الخطوط بدون بيانات أو مستندات رسمية، وذلك باستثناء المصرية للاتصالات "WE"، باعتبارها شركة جديدة.

تراجع مشتركي الهواتف

وقال خبير الاتصالات طلعت عمر، إن الأعباء التي تمت إضافتها على المشتركين منذ زيادة نسبة الضريبة علي كروت الشحن، لتصل إلى 36% من قيمة الكارت، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة على بيع الخطوط الجديدة بقيمة 50 جنيهًا وفرض 10 جنيهات رسومًا إضافية كل شهر على فاتورة المحمول، ستؤدي إلى ركود سوق المحمول، الذي يشهد تراجعًا في معدلات النمو بسبب حالة التشبع الاشباع.

وتوقع أن تؤدي الرسوم الجديدة على الخطوط إلى تراجع مبيعاتها في السوق.

وبحسب مصدر مسؤول في إحدى شركات المحمول، فإن متوسط النمو في السوق، يتراوح بين مليون و2 مليون عميل جديد كل عام، حيث أن السوق أصبح يشهد مقاومة منذ وصل إلى 100 مليون عميل نهاية العام الماضي.

وتوقع أن تحصل الدولة على مابين 150 إلى 250 مليون جنيه من الرسوم الجديدة على سعر الخطوط .

وكان مجلس النواب أقر، أمس، تعديلات في أحكام قانون رسوم تنمية الموارد، تضمنت فرض رسم جديد بقيمة 50 جنيهًا عند شراء خط تليفون محمول جديد، و10 جنيهات رسمًا شهريًا على فاتورة المحمول.

اقرأ أيضا:

سوق المحمول تخسر أكثر من 2 مليون عميل منذ بداية العام

بعد فرض رسوم بقيمة 50 جنيهًا.. شركات محمول تتوقع تراجع مبيعات الخطوط

500 مليون جنيه زيادة في حصيلة الضرائب على خدمات المحمول العام المقبل

لماذا رفعت شركات المحمول أسعار كروت الشحن رغم دخول منافس جديد؟

المصرية للاتصالات: 2.9 مليون عميل في شبكة المحمول بالربع الأول من 2018

شركات المحمول توقف بيع "الخطوط" عبر التجار والموزعين

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك: