إعلان

الشركة على أعتاب التصفية.. ما هي أبرز استثمارات "أبراج" في مصر؟

05:05 م الخميس 28 يونيو 2018

مجموعة أبراج للاستثمار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

أثارت الأزمة التي توجه مجموعة أبراج للاستثمار المباشر، التي تتخذ من دبي مقرًا لها، مخاوف على مصير استثمارات الشركة في مصر.

وتواجه أبراج اضطرابات عاصفة في أعقاب نزاعها مع أربعة من مستثمريها، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية، بشأن استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار. وتنكر أبراج ارتكاب أي مخالفات أو إساءة استخدام هذه الأموال.

وهزت تداعيات الخلاف الثقة في أبراج، ما تسبب فى وقف جمع الأموال، وأثار مشكلات في سداد الديون، مما أجبر المجموعة الإماراتية على التقدم بطلب تصفية مؤقتة في جزر كايمان.

وأصدرت السلطات الإماراتية مذكرات اعتقال بحق مؤسس أبراج ومدير تنفيذي آخر لإصدار شيك بدون أموال كافية، حسب ما أوردته رويترز الثلاثاء الماضي.

وطلبت البورصة المصرية من الشركات المقيدة في السوق، الإفصاح عن أي علاقات تعاقدية أو ارتباطات مع الشركة الإماراتية وتأثير ما يجري على هذه التعاقدات. ونفى عدد كبير من الشركات علاقتها بالمجموعة الإمارتية.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة، فإن أبراج، تستثمر في مجموعة مستشفيات شمال أفريقيا القابضة، والمعروفة في مصر باسم "مجموعة مستشفيات كليوباترا" وتتكون من مستشفى كليوباترا و3 مستشفيات أخرى، هي النيل البدراوي، والشروق، ومركز القاهرة الطبي.

وتمتلك مجموعة أبراج، كذلك، شركة التشخيص المتكاملة القابضة، والتي تأسست في 2012، بعد اندماج معامل المختبر والبرج، التي استحوذت المجموعة عليهما، كما تضم الشركة مختبرات أخرى تحمل علامات تجارية مختلفة.

كما تستثمر مجموعة أبراج في شركة ART MARINE وهي الوكيل الحصري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة Ferretti Group الإيطالية، وهي شركة رائدة عالميًا في تصميم وبناء وبيع اليخوت الفاخرة، في أبو ظبي والبحرين وعمان وقطر ومصر، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتمتلك أبراج كابيتال، سلسلة "سبينيس مصر" والتي تأسست في مصر لتسويق المنتجات الغذائية والاستهلاكية في الشرق الأوسط من خلال اتفاقيات توزيع مع العلامات التجارية الرائدة في مجال السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، وتطورت لاحقا إلى بائع تجزئة، ولديها منافذ في مصر ولبنان وقطر، وتسعى الشركة منذ سنوات للتخارج من سبينس.

كما ذكر الموقع الرسمي للمجموعة أن من بين استثماراتها في مصر، مجموعة CIRA وهي مجموعة تعليمية والتي تمتلك العلامة التجارية FUTURES وتمتلك مدارس للغات وأطلقت – بدعم من استثمارات أبراج - جامعة بدر BUC والتي بدأت عملها في سبتمبر 2014.

وفي صعيد مصر، تستثمر مجموعة أبراج في جامعة النهضة الموجودة في محافظة بني سويف، وتأسست في 2007، كأول جامعة خاصة بالصعيد، ولم تذكر المجموعة نسبة مساهمتها في أي من تلك الشركات.

وكانت أبراج أعلنت منتصف الشهر الجاري تخارجها من شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد، حيث باعت حصتها البالغة 5.4% بالشركة مقابل 52 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان