إعلان

مصانع طوب بالغربية ترفع أسعارها 46% بعد زيادة الوقود

01:07 م الإثنين 18 يونيو 2018

الطوب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال عدد من أصحاب مصانع الطوب في مركز زفتى بمحافظة الغربية، إنهم قرروا رفع أسعار الطوب بمصانعهم إلى 950 جنيهًا للألف طوبة، بدلًا من 650 جنيهًا، لمواجهة ارتفاع تكلفة الإنتاج، بعد أن رفعت الحكومة أسعار المازوت والكيروسين يوم السبت الماضي.

ورفعت الحكومة بداية من السبت الماضي أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.5%، حسب نوع المنتج البترولي.

وزاد سعر طن المازوت لمصانع الطوب من 2100 إلى 3500 جنيه، كما ارتفع سعر لتر السولار ليبلغ 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه.

واعتبر أصحاب المصانع، الذين تحدثوا لمصراوي، أن زيادة أسعار الوقود كبيرة وغير متوقعة وتمثل عبئًا كبيرًا على إنتاج الطوب والذي يشهد حالة من الركود في البيع والشراء.

وقال محمود عبد الجواد، مدير مصنع طوب في زفتى محافظة الغربية، إن ممثلي مصانع الطوب بزفتى والذي يصل عددهم إلى نحو 150 مصنعًا، اتفقوا على رفع سعر الألف طوبة إلى 950 جنيهًا للمستهلك بدلا من 650 جنيهًا، وذلك لمواجهة زيادة تكلفة الإنتاج بعد رفع أسعار الوقود.

وأضاف عبد الجواد لمصراوي، أن الزيادة الجديدة في سعر المازوت كبيرة، وغير متوقعة خاصة أن سعره القديم يعتبر مرتفع، ولذلك ستمثل عبئًا جديدًا على صناعة الطوب.

وقال "مش التكلفة بس إللي هترتفع لسه فيه كمان عمال عايزين أجرتهم تزيد، وإحنا مش عارفين هنعمل أيه في كل الزيادات دي".

ويشهد سوق الطوب حالة من الركود خلال الفترة الحالية، حيث تراجعت حالة البيع والشراء بنسبة كبيرة خلال رمضان، بحسب عبد الجواد.

وقال "كنا بنبيع 400 ألف طوبة في الأسبوع لكن الركود في رمضان وصلنا لبيع 100 ألف، طوبة، مفيش حد بيجي يشتري والزيادة الجديدة دي هتخلي الناس تعزف أكتر عن الشراء".

وقال محمد راغب، مدير مصنع طوب بزفتى، إنه قرر رفع سعر الألف طوبة بالمصنع إلى 825 جنيهًا بالمصنع، لتصل للمستهلك بـ 950 جنيهًا، وذلك بعد حساب تكلفة الإنتاج بعد الزيادات الجديدة.

وقال علي سنجر، رئيس شعبة الطوب والحراريات باتحاد الصناعات، إن الشعبة ستعقد اجتماعًا مع ممثلي المصانع، من أنحاء الجمهورية لاحتساب الزيادة الجديدة في التكلفة وتأثيرها على الأسعار، بعد حساب كل مصنع لتكلفة الإنتاج الخاص به، ووضع نسبة الزيادة المناسبة التي تسوعب ارتفاع أسعار الوقود، وذلك لأن مقاسات وأشكال الطوب مختلفة.

وأضاف لمصراوي أن سعر الألف طوبة يبلغ حاليا 650 جنيهًا وأنه من المتوقع أن يصل إلى 950 جنيهًا قابلة للزيادة، لمواكبة زيادة أسعار مدخلات الإنتاج.

وتتراوح أسعار الطوب حاليا بين 300 جنيه للألف طوبة 20 سم و350 جنيهًا للألف طوبة 22 سم، و425 جنيهًا للألف طوبة 24 سم، و650 جنيهًا للألف طوبة 25 سم، بحسب سنجر.

وأوضح سنجر أن سعر المازوت يمقثل نحو 45% من تكلفة إنتاج الطوب، بالإضافة إلى أن أسعار الجاز (الكيروسين) يمثل نحو 25% حيث يستخدم في نقل مدخلات الإنتاج

من طفلة ورمل، وهو ما سيضطر المصانع لرفع أسعارها بنسبة تتراوح بين 46 و50%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان