إعلان

الحكومة تبقي على سعر الغاز للمصانع دون تغيير وترفع المازوت لـ"الطوب"

12:44 م السبت 16 يونيو 2018

غاز طبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد وإيمان منصور:

رفعت الحكومة أسعار المازوت لصناعة الطوب بنسبة 66.6%، ليصل سعر الطن إلى 3500 جنيه، بدلا من 2100 جنيه للطن قبل الزيادة.

بينما أبقت الحكومة علي سعر المازوت للصناعات الغذائية والأسمنت والكهرباء دون تغيير، حيث تحصل الصناعات الغذائية على طن المازوت بـ 1500 جنيه، كما تحصل مصانع الأسمنت على المازوت بقيمة 3500 جنيه للطن.

وأبقت الحكومة على أسعار الغاز للقطاع الصناعي دون تغيير، حيث يصل سعر المليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي لصناعة الأسمدة والبتروكيماويات إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، وسعره لصناعة الحديد والصلب والألومنيوم والنحاس والسيراميك بـ 7 دولارات للمليون وحدة حرارية.

وتحصل الصناعات الغذائية والغزل والنسيج والأدوية وقمائن الطوب على الغاز الطبيعي بسعر 5 دولارات للمليون وحدة حرارية، في حين تحصل صناعة الأسمنت على سعر المليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي مقابل 8 دولارات.

وقال مصدر مسؤول بوزارة التجارة والصناعة، إن تثبيت أسعار توريد الغاز الطبيعي للمصانع رغم الزيادة الجديدة في أسعار الوقود التي أعلنتها الحكومة اليوم يعود إلى أن مصر أصبحت لديها اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي.

وأضاف المصدر لمصراوي أن المواد البترولية التي ارتفعت أسعارها هي المواد التي يتم استيرادها فقط لسد عجز الاستهلاك، بينما أصبحت مصر دولة منتجة للغاز الطبيعي بعد زيادة الإنتاج من الاكتشافات الأخيرة وعلى رأسها حقل ظهر.

وأشار المصدر إلى أن المصانع لن تستطيع تحمل أي زيادات في عناصر التكلفة خاصة بعد الارتفاعات الأخيرة في الكهرباء والمياه.

"مصانع الحديد لسه عندها مشاكل من الزيادات اللي حصلت العام الماضي في أسعار الطاقة وعلشان كدا الزيادة الجديدة للوقود لم تشمل أسعار الغاز للمصانع".

وقال إن الحكومة راعت في الزيادة الجديدة لأسعار الوقود اليوم حالة المصانع ولذلك لم ترفع أيضا أسعار المازوت للصناعات الغذائية والأسمنت.

وكانت وزارة المالية قدرت فاتورة دعم المواد البترولية للعام المالي 2018-2019، بنحو 89 مليار جنيه، مقابل 110 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2017-2018.

ورفعت المالية تقديراتها لمتوسط سعر الدولار الأمريكي في مشروع موازنة العام المالي المقبل إلى 17.25 جنيه مقابل 16 جنيها في موازنة العام الحالي، كما حددت متوسط سعر برميل النفط عند 67 دولارا مقابل 55 دولارا في موزانة العام المالي 2017-2018.

فيديو قد يعجبك: