إعلان

وزير الصناعة: اتفاقية التجارة مع أفريقيا أهم من الاتفاقية الأوروبية

02:39 م الأربعاء 09 مايو 2018

وزير التجارة في فعاليات البرنامج التدريبي للوزارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التي وقعت عليها مصر مؤخرا، أهم من اتفاقيات التجارة الحرة المشتركة مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير، إن مصر تولي اهتماما كبيرا لتعميق العلاقات مع الدول الأفريقية والانفتاح على أسواق دول القارة في كافة المجالات، مضيفا أن القارة الأفريقية تمثل السوق المستقبلي للصادرات المصرية أكثر من أي أسواق أخرى في العالم.

وتبلغ تجارة مصر مع دول القارة الأفريقية نحو 4 مليارات دولار وسوف تتضاعف من 3 إلى 4 مرات مستقبلاً بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز النفاذ، بحسب تصريحات الوزير خلال الحفل الختامي للبرنامج التدريبي الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين.

وفي مارس الماضي أعلن الوزير، أن مصر و43 دولة أفريقية وقعت اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وذلك في اختتام فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيجالي.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون التجاري بين الدول الأفريقية وتوسيع وتيرة اطلاق منطقة تجارة حرة قارية.

"كافة الدول التي وقعت على الاتفاقية فرحت فرحا شديدا بموافقة مصر على التوقيع، خاصة أن مصر تعد أكبر دولة بين الدول الأفريقية ومعها نيجيريا وجنوب أفريقا" وفقا للوزير

وأضاف الوزير في تصريحاته، أنه فيما يخص إعلان الإدارة الأمريكية مؤخراً عن رفع الرسوم الجمركية على واردات الحديد وتأثير هذا القرار على مصر، قال إن الوزارة خاطبت وزير التجارة الأمريكية لتوضيح موقف صادرات الحديد المصرية للسوق الأمريكي.

وتبلغ صادرات منتجات الحديد المصرية لأمريكا قليلة للغاية حيث لا تتعد 100 مليون دولار، بحسب الوزير.

وفي مارس الماضي قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مطلع الشهر الجاري، فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على واردات الحديد و10% على واردات الألومنيوم، على جميع الدول المُصدرة لأمريكا، على أن ينفذ خلال 15 يوم.

وأوضح الوزير في حديثه عن الاتفاقيات التي تشارك بها مصر، أن المفاوضات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي تسير وفقاً للأجندة المحددة بين مصر والاتحاد، "ولكن هذه الاتفاقيات تأخذ وقتا طويلا" بحسب الوزير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان