إعلان

التجارة: 5.6 مليار دولار استثمارات بريطانية بالسوق المصري

12:44 م الأربعاء 16 مايو 2018

لقاء الوزير طارق قابيل مع أعضاء مجلس الأعمال المصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قالت وزارة التجارة والصناعة في بيان اليوم الأربعاء، إن بريطانيا تعد من أكبر الدول الأجنبية المستثمرة بالسوق المصري بإجمالي استثمارات تبلغ 5.6 مليار دولار من خلال 1450 مشروعا.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير طارق قابيل مع أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري البريطاني المشترك، لبحث تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين مصر وبريطانيا خلال المرحلة المقبلة.

وقال قابيل، إن هناك تنسيقًا كبيرًا مع المسؤولين بالحكومة البريطانية لدراسة مستقبل العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة خاصة في ظل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير أن التوصل إلى اتفاق بين الجانبين سيرتكز على تحقيق المصلحة المشتركة للاقتصاد البلدين، كما سيبعث برسائل إيجابية ومطمئنة للمصدرين والمستوردين، تؤكد الحفاظ على وتيرة العلاقات التجارية بين الجانبين مستقبلاً عند مستويات متميزة، بالإضافة إلى الحد من تأثيرخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على العلاقات الاقتصادية بين البلدين وحركة التجارة والاستثمارات المشتركة.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير للاجتماع الأول لأعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري البريطاني المشترك بعد إعادة تشكيله، والذي استعرض دور المجلس في تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والمملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير أن مجلس الأعمال المشترك بتشكيله الجديد سيكون له دور كبير في دعم وتنمية حركة التجارة البينية، وتشجيع القطاع الخاص في بريطانيا لإقامة مشروعات مشتركة في مصر في مختلف القطاعات، وهو الأمر الذي سيسهم في دفع العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

وأشار قابيل الى أهمية نقل الصورة الحقيقية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ونتائجه الناجحة لدوائر الاهتمام البريطانية والدولية بهدف تعريف مجتمعات الأعمال العالمية بالتحسن الكبير الذي طرأ على مناخ الأعمال في مصر.

وأوضح قابيل أن الوزارة تسعى جاهدة للارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية بهدف تلبية احتياجات السوق المحلى وعدم الاعتماد على الاستيراد الى جانب السعي لمضاعفة الصادرات للأسواق الخارجية،

وأشار الوزير إلى ضرورة توجه المصنعين نحو "منح المنتجات المصرية علامة تجارية مميزة branding وهو ما يسهم في تعزيز تنافسية المنتج المصري والحفاظ على الحصص السوقية للصادرات المصرية بالأسواق العالمية.

ومن جانبه قال هشام مكاوي رئيس الجانب المصري بالمجلس إن المجلس يسعى لتنظيم زيارة لعدد من كبريات الشركات البريطانية لزيارة مصر خلال النصف الثاني من العام الجاري للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في السوق المصري وأهم المميزات التي يتيحها مناخ الاستثمار في مصر خاصة في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة حالياً.

ولفت إلى أنه تم إنشاء نقطة اتصال دائمة بين الجانبين المصري والبريطاني لتعزيز التواصل وتفعيل متابعة أنشطة المجلس.

وأضاف أن المجلس الجديد يدرس منذ تشكيله محاور استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية للربط بين عمل المجلس مع محاور الاستراتيجية، لافتاً إلى أن المجلس يستهدف التركيز على محور التنمية الصناعية كأحد أهم أنشطة المجلس الرئيسية خلال المرحلة المقبلة.

وكان الوزير طارق قابيل، أصدر، قرارا خلال شهر مارس الماضي بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري البريطاني لمدة 3 سنوات برئاسة هشام مكاوي رئيس مجلس إدارة شركة بريتش بتروليم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان