إعلان

وزير الصناعة: استراتيجية لرفع صادرات مواد البناء 25% خلال 3 سنوات

02:38 م الخميس 01 مارس 2018

أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه يجري حاليا إعداد استراتيجية متكاملة لقطاع مواد البناء وذلك بالتنسيق والتعاون مع جميع شركاء التنمية من القطاع الخاص والغرف التجارية والصناعية.

وأضاف الوزير، في بيان اليوم الخميس، أن الاستراتيجية الجديدة تستهدف رفع متوسط صادرات القطاع بنسبة 25% على مدى الثلاث سنوات المقبلة.

جاء ذلك خلال افتتاح أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالإنابة عن الوزير، أكبر معرضين لمواد البناء والحديد والصناعات المعدنية وهما معرض "باتيمات مصر 2018"، ومعرض "ميتال أند سيتل"، وفقا للبيان.

ويأتي قطاع مواد البناء ضمن أربع قطاعات رئيسية تركز عليها استراتيجية الوزارة حتى عام 2020، بحسب الوزير.

وارتفع حجم صادرات قطاع مواد البناء خلال العام الماضي بنحو 3% لتبلغ 5.08 مليار دولار مقابل 4.9 مليار دولار في 2016، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط عن التقرير السنوي للمجلس التصديري لمواد البناء الذي صدر في يناير الماضي.

ونقل عبد الرازق عن الوزير قوله اليوم، إن "قطاع التشييد والبناء في مصر يشهد طفرة غير مسبوقة بفضل البرنامج الشامل لتطوير البنية التحتية والذى يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسى أولوية خاصة".

وأضاف أن تطوير البنية التحتية لمنظومة الطرق والموانئ واللوجيستيات يمثل ركيزة أساسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية المستهدفة وعامل جذب لكبرى الشركات العالمية للاستثمار في مصر.

وقال عبد الرازق، عقب الافتتاح، إن صناعة مواد البناء تمثل إحدى أهم الصناعات الاستراتيجية المهمة لارتباطها المباشر بحركة التشييد والبناء، حيث تعد مصر من أكبر الدول المنتجة لمعدات مواد البناء.

ويوجد 9 صناعات مسجلة بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات وهي الأسمنت والمنتجات الأسمنتية، ومنتجات الرخام والجرانيت، والمواد العازلة، والمواسير ومتعلقاتها، والبلاط والسيراميك، والأجهزة الصحية، ومنتجات المحاجر، والمنتجات الخزفية، والحراريات، وفقا لعبد الرازق.

ويقام معرض "باتيمات مصر 2018 لقمة المشروعات" للمرة الثانية في مصر والذي يضم 10 من كبرى الشركات الفرنسية العاملة في مجالات مواد ومعدات البناء والإنشاءات، حيث تستهدف هذه الشركات إقامة شراكات مع نظرائها من الشركات المصرية للمساهمة في تلبية احتياجات حركة الإنشاءات بمصر.

وقال عبد الرازق إن الدورة الحالية لمعرض الحديد والصلب تشهد زخما كبيرا ومشاركات واسعة من جانب الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجالات صناعة الحديد وتوريد المعدات وتركيبات المصانع والهياكل المعدنية وألواح الصاج والإستانلس.

وأضاف أن حرص الشركات العالمية على المشاركة في هذا المعرض يعكس ثقة كبيرة واهتماما عالميا واسعا بالسوق المصري كسوق استهلاكي ضخم ووجهة استثمارية مهمة في المنطقة.

وأشار عبد الرازق إلى أن المعرض يستهدف تعزيز النفاذ لأسواق القارة الإفريقية من خلال فتح قنوات تصديرية جديدة للمنتجات المصرية بالأسواق الواعدة بدول القارة خاصة في ظل اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة مع عدد كبير من التكتلات الاقتصادية الإفريقية الرئيسية بالقارة السمراء.

ويعقد بالتزامن مع هذين المعرضين الدورة الثانية لمؤتمر "ملتقى مشروعات مصر"، والذي يستهدف استعراض أهم وأكبر المشروعات القائمة والمتوقع تنفيذها في المستقبل القريب بمصر، وبحث التحديات والفرص المتاحة داخل قطاع الإنشاءات في مصر وإفريقيا.

وشارك في الافتتاح عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، وستيفان رومانيه سفير فرنسا بالقاهرة، وممثل عن المفوضية الأوروبية بالقاهرة، إلى جانب 260 شركة عاملة في مجالات مواد البناء والحديد والصناعات المعدنية من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية.

فيديو قد يعجبك: