إعلان

بنك الاستثمار يتوقع الحصول على أصول حكومية بـ 90 مليار جنيه ضمن تسويات

03:07 م الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

محمود منتصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

قال محمود منتصر العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، لمصراوي، إن البنك يقيم حاليا مجموعة من الأصول الجيدة التابعة لبعض الجهات الحكومية ضمن عدد من التسويات التي يجريها البنك مع هذه الجهات لإسقاط مديونياتها لديه.

وأضاف منتصر أن البنك يعمل حاليا على تقييم هذه الأصول عبر مكاتب مختصة، متوقعا أن تتراوح قيمة هذه الأصول بين 80 و90 مليار جنيه كتقييم مبدئي، وتتوزع هذه الأصول في مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية.

وكان منتصر كشف لمصراوي، في تصريحات أمس الاثنين، عن أن البنك أجرى تسويات بقيمة تتراوح أيضا بين 80 و90 مليار جنيه خلال عام مع شركات وهيئات اقتصادية مختلفة.

وقال منتصر إن هذه التسويات التي تم تنفيذها تتنوع بين أصول آلت ملكيتها للبنك نظير المديونية، أو سداد نقدي، أو مساهمة البنك في رأسمال الشركات.

ووصلت محفظة القروض غير المنتظمة إلى 200 مليار جنيه تقريبا حاليا بعد أن تراجعت بقيمة 80 مليار جنيه تقريبا بفضل إجراء تسويات خلال العام الماضي، وفقا لمحمود منتصر.

ومن بين التسويات التي انتهى بنك الاستثمار من إبرامها، تسوية مع هيئة السلع التموينية بنسبة 95% من إجمالي مديونياتها للبنك، ويجري حاليا تسوية باقي المديونية بقيمة 20 مليون جنيه تقريبًا.

وكان سيد زكريا، وكيل أول بنك الاستثمار القومي لقطاع تسوية المديونيات، قال لمصراوي في سبتمبر الماضي، إن البنك يجري مفاوضات مع الشركة القابضة للتشيد والتعمير التابعة لقطاع الأعمال العام، لسداد مديونية بقيمة 40 مليون جنيه.

وأضاف زكريا وقتها، أن البنك يبحث حاليًا آليات سداد المديونية عبر جدولتها، سواء من خلال سداد جزء نقدي أو نقل ملكية بعض الأراضي من القابضة للتشييد والتعمير إلى البنك.

وارتفع إجمالي مديونية البنك لدى قطاع الأعمال العام إلى 29 مليار جنيه في نهاية يونيو 2018 مقارنة بنحو 24 مليار جنيه من نفس الفترة بالعام الماضي، وفقا لما قاله سيد زكريا في وقت سابق، مرجعا ذلك إلى أعباء تكلفة الفوائد على أصل الدين، وبطء شركات قطاع الأعمال العام في سداد مستحقات البنك.

وكانت مفاوضات البنك مع شركات قطاع الأعمال العام لإجراء تسويات أثمرت خلال العام المالي السابق عن نجاح الشركة القابضة للصناعات المعدنية في إنهاء المديونية المستحقة على شركاتها التابعة لها (تحت التصفية) لبنك الاستثمار القومي.

وكذلك أجرى البنك تسوية لمديونية الشركة القابضة للغزل والنسيج، وتسوية لمديونية الشركة القابضة للنقل البحري، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقا لما قاله سيد زكريا لمصراوي في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك: