إعلان

يونيو المقبل.. مصر تستضيف المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

01:03 م الأربعاء 14 نوفمبر 2018

لقاء وزير الصناعة مع وفد المجلس الدولي للمشروعات ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن مصر ستستضيف خلال شهر يونيو من العام المقبل فعاليات المنتدى الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمشاركة 52 دولة، بحسب بيان من وزارة التجارة اليوم الأربعاء.

وأضاف أن ذلك يأتي بالتزامن مع احتفال منظمة الأمم المتحدة في نفس اليوم بمقرها بنيويورك باليوم العالمي للمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، حيث تمثل هذه النوعية من الصناعات والمشروعات ركيزة أساسية في تعزيز النمو الاقتصادي لكافة دول العالم.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع وفد المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة برئاسة أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، والذي يزور القاهرة حاليا للمشاركة في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في مصر، وكذلك المشاركة في قمة مصر لريادة الأعمال.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قررت، إعلان يوم 27 يونيو يوم المؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من أجل توعية الجمهور بمساهمتها في التنمية المستدامة، إدراكا منها لأهمية هذه المؤسسات.

وذكر الوزير أن انعقاد فعاليات المنتدى الدولى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر لأول مرة يعكس مدى حرص الحكومة المصرية على الارتقاء بهذه المشروعات والعمل على سرعة اندماجها في منظومة الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن فعاليات المنتدى ستتضمن عقد ندوات ومؤتمرات يشارك فيها رواد أعمال وأصحاب مشروعات صغيرة وخبراء اقتصاد واستثمار وصانعو السياسات من كافة الدول حول العالم، لاستعراض تجاربهم وقصص نجاحهم، وتسليط الضوء على احتياجات المشروعات الصغيرة حول العالم وسبل تلبية تلك الاحتياجات.

وذكر نصار أن المباحثات تناولت نتائج المؤتمر السنوي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال والذي نظمته وزارة المشروعات الصغيرة بالولايات المتحدة الأمريكية بجامعة جورج واشنطن خلال شهر أكتوبر الماضي وشاركت فيه مصر ممثلةً في وزارة التجارة والصناعة.

وكان تم اختيار مصر خلال هذا المؤتمر لتكون شريكا رئيسيا من ضمن ١٠ دول للمشاركة في برنامج (10x10)، وهو برنامج توأمة مع وزارة المشروعات الصغيرة الأمريكية لتبادل الخبرات والتبادل التجاري وبناء القدرات والاستفادة من التجارب الدولية المختلفة في هذا المجال.

وقال الوزير أن هذا البرنامج يستهدف تيسير التبادل التجاري بين المشروعات الصغيرة بالولايات المتحدة الأمريكية ونظيراتها بمختلف الدول الأخرى، فضلاً عن توفير الدعم الفني لتلك المشروعات وحماية المنافسة بينها.

وأضاف أن مصر ستقوم بدور فاعل في إطار البرنامج، حيث ستمثل المركز الإقليمي للبرنامج بمنطقة الشرق الاوسط وقارة أفريقيا، كما ستقوم باختيار 10 دول عربية وأفريقية لتعزيز التبادل التجاري البيني مع هذه الدول بالتنسيق مع وزارة المشروعات الصغيرة الأمريكية.

وذكر الوزير أن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تأتي على رأس أولويات الحكومة المصرية وهو ما انعكس فى إطلاق مبادرة البنك المركزي لتمويل هذا النوع من المشروعات، وإنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وكان البنك المركزي أطلق مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في يناير 2016 بشريحة 200 مليار جنيه بفائدة 5% متناقصة للمشروعات الصغيرة، وبفائدة 7% متناقصة للمشروعات المتوسطة لتمويل القطاع الزراعي والصناعي، وبفائدة 12% متناقصة لتمويل المشروعات المتوسطة لتمويل رأس المال العامل للمشروعات الصناعية والزراعية والطاقة المتجددة.

وألزم البنك المركزي الجهاز المصرفي باستحواذ إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر على نسبة 20% من إجمالي محفظة بالبنك خلال 4 سنوات تبدأ في 2016 حتى 2019.

وفي ديسمبر 2016، قرر مجلس الوزراء تحويل الصندوق الاجتماعي للتنمية إلى جهاز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لكي يركز نشاطه على هذه المشروعات، حيث تم نقل تبعيته لوزارة التجارة والصناعة من رئاسة مجلس الوزراء.

وبحسب بيان اليوم، أشار عمرو نصار إلى حرص وزارة التجارة والصناعة على تقديم كافة أشكال الدعم للمبادرات التي تسهم في النهوض بهذا القطاع الواعد.

وذكر أن تنمية القطاع تعد أحد أهم المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لعام 2020، فضلاً عن كون هذه المشروعات إحدى أهم ركائز الاقتصاد حيث تمثل نحو 80% من إجمالي منظومة الاقتصاد القومي.

وقال أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، إن المجلس يعد أقدم منظمة في العالم معنية بالصناعات الصغيرة وريادة الأعمال منذ تأسيسه في مدينة واشنطن الأمريكية عام 1955، ويمتلك أكثر من 56 فرعا في جميع دول العالم.

وأضاف أن المجلس يعقد اجتماعات دورية ومؤتمرات لتبادل المعرفة ورسم السياسات والاستراتيجيات الخاصة بكيفية تطوير وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حول العالم.

وقال حسام فريد مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، إن وجود قيادة مصرية على رأس المجلس يعد بمثابة شهادة ثقة لمصر، كما يعكس حرصها خلال الفترة الأخيرة على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى حرص الوزارة على تعزيز أواصر التعاون مع المجلس الدولي بهدف تعظيم الاستفادة من برامج الدعم الفني التي يقدمها المجلس لكل دول العالم في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى توفير قنوات تمويلية من خلال ربط وتشبيك الجهات المعنية بهذا القطاع بالمؤسسات التمويلية في بلدان العالم المختلفة.

وأضاف فريد أن الوزارة ستشارك في فعاليات الأسبوع العالمى لريادة الأعمال والذي تنطلق فعالياته خلال الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر الجاري بالأقصر بمشاركة 35 دولة.

وذكر فريد أنه سيكون للوزارة مشاركة فعالة في عدد من الجلسات وتشمل "مشروعات ريادة الأعمال للشباب في مصر وبناء منظومة بيئية تخدم الجميع"، و"ريادة الأعمال والقطاع العام"، و"تعزيز مشاركة المرأة بمشروعات ريادة الأعمال"، و"الاتجاهات والممارسات الجيدة لريادة الأعمال العالمية".

فيديو قد يعجبك: