إعلان

التخطيط تخاطب الوزارات لترشيح موظفات لبرنامج "إعداد القيادات النسائية"

12:41 م الإثنين 22 أكتوبر 2018

هالة السعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

بدأت وزارة التخطيط بالتعاون مع المعهد القومي للإدارة فى الإعداد لبرنامج "إعداد القيادات النسائية"، حيث أرسلت الوزارة خطابات لجميع الوزارات لترشيح القيادات النسائية بكل وزارة.

وقالت التخطيط في بيان لها اليوم الاثنين، إن ذلك يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بتمكين المرأة، ومن أجل إعداد المرأة لتضطلع بمسئولياتها القيادية في الحياة السياسية، وفي الجهاز الإداري للدولة وفي المجتمع بصفة عامة.

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط ورئيسة مجلس أمناء المعهد القومي للإدارة، إن البرنامج يأتي لبناء قدرات المرأة وسعيا لزيادة حصة تمثيلها في المناصب التنفيذية القيادية، مؤكدة أنه من المقرر أن يتم تأهيل المرشحات اللاتي اجتزن البرنامج بالكامل للتدريب في الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأضافت أنه سيتم العمل على ربط برنامج القيادة المقترح بالبرامج المناظرة على المستوى الدولي، مثل البرامج التي تطرحها مدرسة هارفرد كينيدي، وارتون، إنسيد "INSEAD" وغيرها، وذلك بهدف تنفيذ برنامج تدريبي مدته أسبوع يعقد في مصر كل عام.

وسيتم العمل كذلك على توفير منحة للتدريب في أرقى المؤسسات الدولية مدتها عام لأفضل ثلاث خريجات من برنامج القيادة، بحسب الوزيرة.

وقالت شريفة شريف المديرة التنفيذية للمعهد القومي للإدارة، إن البرنامج يهيئ المرأة لتولي المناصب القيادية والتي قد تشمل مناصب في مجالس إدارات شركات قطاع الأعمال العام، ومناصب مساعدي الوزراء.

وأضافت شريفة شريف أن هذا الطرح لابد وأن يأتي مدعوما بإطار تشريعي يحد من التمييز في التعيينات والترقي إلى المناصب القيادية في كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، وأن يفعل من آليات الحوكمة المستجيبة للنوع على المستويين المحلي والمركزي.

وذكرت شريفة شريف إن فعاليات البرنامج تبدأ بعملية تحديد لكافة النساء العاملات في الجهاز الإداري، ومن ثم يتم ترشيح 50 منهن سنويا للمشاركة في منحة لمدة عام تشمل يومين من التأهيل في بداية المنحة وفي نهايتها، وجلسة شهرية وذلك لمن تنطبق عليهن عدة معايير.

ومن ضمن هذه المعايير الأداء المتميز في الوظيفة الحالية، وامتلاك استعداد مبدئي للمهارات القيادية، والنزاهة الشخصية، والمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع، والالتزام والولاء للخدمة العامة، والإسهام في تعزيز دور المرأة في الخدمة العامة، والمشاركة في أنشطة تطوعية، وفقا لشريفة شريف.

وأشارت المديرة التنفيذية للمعهد، إلى أن سييتم تقييم المرشحات من قبل لجنة اختيار مكونة من نساء لديهن سجل حافل من النجاح والإنجاز.

وقالت إن البرنامج سيناقش موضوعات مثل قيادة التغيير، والقيادة الفعالة، ومهارات التفاوض الناجح، ومهارات التواصل، وإدارة الأفراد، وصنع القرار، بالإضافة إلى بعض الموضوعات المستجيبة للنوع مثل المرأة والتنمية المستدامة، وعدم التمييز / المساواة في بيئة العمل، وآليات الحد من التحرش وأنواعه.

وأضافت شريفة شريف أنه سيتم في نهاية البرنامج تسليم المشاركات شهادة معتمدة للقيادة في الجهاز الإداري للدولة.

فيديو قد يعجبك: