إعلان

تصل إلى 20%.. زيادة في أسعار الملابس الشتوي هذا الموسم

03:56 م الخميس 18 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

بدأت عدد من المحال التجارية عرض ملابس الشتاء لهذا العام، مع زيادة أسعارها بنسبة تتراوح بين 15 و20%، وفق ما قاله تجار لمصراوي.

وقال سعيد عطية، صاحب أحد محلات الملابس في وسط البلد، لمصراوي، إن هناك ركودًا كبيرًا في مبيعات الملابس الجاهزة بشكل عام نتيجة الارتفاع المستمر للأسعار.

"ارتفاع الأسعار طال ملابس الشتاء هذا العام بنحو 20%، وربما تصل إلى 25% نتيجة لارتفاع أسعار الخامات والكهرباء، فضلًا عن ارتفاع أجرة العمال" بحسب عطية.

ويضيف عطية أن "قطعة الملابس بتتحمل ثمن كهرباء المصنع، وبتتحمل كهرباء المحل عندي علشان نطلع تكلفتها ويتبقالنا ربح".

ووفقًا لما ذكره سمير أحمد، بائع ملابس في ذات المنطقة، إنه نتيجة لزيادة الأسعار الشتوية، فإن سعر االبلوزة الشتوي يتراوح بين 280 إلى 450 جنيهًا، ويبدأ سعر الجاكيت من 550 إلى 900 جنيه فأكثر.

"بالإضافة لزيادة الكهرباء والعمال.. ارتفعت تكلفة النقل أيضًا" يقول أحمد مبررًا زيادة الأسعار.

ويضيف، أنه على الرغم من عرضه الملابس الشتوية في محله منذ أسبوع إلا أنها لا تشهد أي إقبال حتى الآن.

ونتيجة لارتفاع الأسعار، يرى التجار أن السوق سيشهد حالة من الركود، ربما تتغير مع حلول فترة الأوكازيون.

يقول عطية، مالك محل بمنطقة وسط البلد "بعد ارتفاع الأسعار أصبحت الزبائن تنتظر فترة الأوكازيون للشراء مما يقلل من هامش الربح".

ويتابع "حتى البيع خلال الأوكازيون يعتبر خسارة على المصنع والمحلات، المصنع هو من يحدد الخصم وليس المحل لأن البضاعة غير المباعة ترد للمصنع، مما يحمل خسائر كبرى على المصنعين".

ويضيف عطية أن بعض المصانع وضعت نسبة خصم أكثر من 50% على الملابس الصيفية موضة العام الماضي، وما يتراوح بين 30 و40% على الملابس موضة هذا العام، مما جعل الإقبال في زيادة وامتداد فترة الأوكازيون الصيفي إلى الآن.

وبحسب يحيى الزنانيري، رئيس شعبة الملابس الجاهزة في غرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، فإن أسعار الملابس الشتوي ارتفعت بنسبة تصل إلى 20%، بسبب زيادة تكلفة بعض عناصر الإنتاج.

"زيادة تكلفة بعض عناصر الإنتاج، مثل الكهرباء والمياه وكذلك أجور العمالة.. أثرت جميعها على أسعار الملابس الشتوية"، بحسب ما قاله الزنانيري.

وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت عن رفع أسعار الكهرباء بمتوسط 26.9% على استهلاك المنازل والمحلات التجارية والمصانع، بداية من يوليو الماضي، كما رفعت أسعار مياه الشرب.

وأشار الزنانيري إلى أن بعض المحلات مازالت تعرض ملابس صيفية، متوقعا أن تستبدلها بالملابس الشتوية مع بداية الشهر المقبل.

ويرى الزنانيري أن الإقبال مازال ضعيفا للغاية، بسبب عدم البرودة الشديدة للطقس ومازال الكثير يرتدون الملابس الصيفية.

ووفقًا لمحمد عبد السلام، رئيس غرفة الملابس باتحاد الصناعات، فإن أسعار الملابس الشتوي ارتفعت بنسبة تتراوح بين 5 و15%.

وأضاف عبد السلام،أن تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء والماء والمحروقات، قد بدأ يظهر على تكلفة الإنتاج، نتيجة لارتفاع الفواتير، إلى جانب مطالبة العمال برفع أجورهم.

ورفعت الحكومة في يونيو الماضي، أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح ما بين 17.4% و66.6%، حسب نوع المنتج البترولي.

فيديو قد يعجبك: