إعلان

بعد أوامر الملك.. السعودية ترفع الإنفاق على المواطنين إلى 80 مليار ريال

10:34 ص الأحد 07 يناير 2018

الملك سلمان بن عبدالعزيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- وكالات:

بلغت التقديرات الأولية للأوامر الملكية التي أصدرها الملك، سلمان بن عبد العزيز، بشأن صرف بدل غلاء معيشة لموظفي الدولة وكذلك المتقاعدين، نحو 50 مليار ريال، بحسب تقرير نشره موقع قناة العربية السعودية اليوم الأحد.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر أوامر أمس السبت، تضمنت إعادة العلاوة السنوية، ومنح بدل غلاء معيشة لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، وكذلك المتقاعدين ومستفيدي الضمان، وصرف مكافأة مالية قدرها 5000 ريال للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للمملكة.

وشملت الأوامر، زيادة مكافآت طلاب وطالبات الجامعات بنسبة 10%، إضافة إلى تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من الخدمات الصحية الخاصة والتعليم الأهلي الخاص، وكذلك تحمل الضريبة عما لا يزيد عن 850 الف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

وقال تقرير العربية إن التقديرات الأولية لقيمة الأوامر الملكية الأخيرة تشير إلى 50 مليار ريال، وهي إذا أضيفت لموازنة برنامج حساب المواطن لهذا العام عند 30 مليار ريال، فإنها ترفع إنفاق الحكومة الموجه للمواطنين إلى 80 مليار ريال في العام 2018.

وتنفذ المملكة خطة للإصلاح تحت اسم "رؤية 2030"، لتخليص الاقتصاد السعودي من الاعتماد على النفط، وزيادة مواردها عن طريق بعض الإجراءات مثل تطبيق ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار الطاقة وفرض رسوم على المقيمين فيها.

ورفعت السعودية أسعار بعض السلع منذ بداية العام الجديد منها أسعار البنزين والسلع الغذائية والكهرباء مع بداية العام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان