إعلان

الرقابة المالية: أدلة استرشادية لتعزيز أداء التمويل متناهي الصغر

01:14 م الإثنين 15 يناير 2018

محمد عمران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، الانتهاء من إعداد عدد من الأدلة الاسترشادية لتعزيز أداء نشاط التمويل متناهي الصغر في السوق المصري، وذلك في أول اجتماع للجنة الاستشارية لنشاط التمويل متناهى الصغر.

وبحسب بيان من الرقابة المالية اليوم الإثنين، قال عمران إن ذلك يأتي في استجابة تنظيمية من الهيئة لاستمرارالاتجاه الإيجابي لنمو نشاط التمويل متناهي الصغر ونتائجة الإيجابية في مصر بمعدلات ملحوظة.

وبلغ عدد الجهات المرخص لها مباشرة نشاط التمويل متناهي الصغر من مقراتها الرئيسية المنتشرة في جميع أنحاء المحافظات حوالي 840 جهة، وما يزيد عن 750 فرعا بنهاية 2017، بحسب الهيئة.

وقال عمران إن هذا العدد دفع بالهيئة لإعداد دليل استرشادي للفحص المبدئي المكتبي السريع للقوائم المالية، بهدف وضع إرشادات للمختصين بالهيئة للقيام بالفحص المبدئي للقوائم المالية السنوية والدورية التي تتسلمها الهيئة، وبما يمكن من إعداد تقرير بنتائج الفحص المبدئى تمهيدا لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

ومن بين هذه القوائم المالية للشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية التي تزاول نشاط التمويل متناهى الصغر، بحسب عمران.

وأضاف عمران أنه أصبح هناك إجراء تنظيمي مؤسسي لتقييم سريع ودقيق وموضوعي للقوائم المقدمة، ينظر في السياسات المحاسبية المستخدمة في الجهات التي تزاول النشاط.

وأشار أن ذلك يهدف إلى أن يكون فاحصو الهيئة على دراية كاملة بمعايير المحاسبة المصرية المتعلقة بنشاط الشركة التي يتم فحصها للتعرف على أي تطبيق خاطئ لسياسة محاسبية أو إغفال الإفصاح عن سياسة محاسبية لها بنود مهمة ومؤثرة في القوائم المالية.

كما سعت الهيئة أيضا إلى إعداد "دليل إرشادي لمراجعة حسابات الجهات المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر (الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية)"، بحسب عمران.

وقال عمران إن ذلك يأتي إعمالا لأحكام المادة رقم 9 من قانون تنظيم التمويل متناهي الصغر رقم 141 لسنة 2014 لإرشاد مراقبي حسابات الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بأداء نشاط التمويل متناهى الصغر في أداء مهامها.

وأوصت اللجنة الاستشارية لنشاط التمويل متناهي الصغر، بضرورة النظر في التشريعات والقواعد المنظمة لنشاط التمويل متناهي الصغر لخدمة السوق والمتعاملين فيه، والعمل على توسيع فكرة الشمول المالي دعما لخطة الدولة من خلال نشر الوعي بنشاط التمويل متناهي الصغر.

ويضم تشكيل هذه اللجنة منى ذو الفقار رئيس الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر، وشريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية السابق، ومحمد مشهور نائب رئيس بنك القاهرة، ونيفين بدر الدين رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما يشمل التشكيل هالة فوزي نائبة بالبرلمان ورئيس جمعية سيدات أعمال المستقبل، وآمال راغب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة تساهيل للتمويل متناهي الصغر.

فيديو قد يعجبك: