إعلان

30 مليار دولار من 3 بنوك عامة لتمويل التجارة الخارجية منذ التعويم

12:54 م الخميس 21 سبتمبر 2017

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

دبرت 3 بنوك عامة هي الأهلي المصري والقاهرة ومصر، 30 مليار جنية لتمويل العمليات الاستيرادية من السلع الأساسية وغير الأساسية منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي وحتى الآن.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، لمصراوي إن البنك دبر ما يقرب من 14 مليار دولار، لتمويل الاعتمادات المستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية خلال 10 أشهر الماضية ولاتوجد أي قوائم انتظار بالبنك.

وكان الجهاز المصرفى قبل تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي يعانى من نقص الموارد الدولارية وعدم القدرة على استيفاء طلبات عملائه لتمويل العمليات الاستيرادية مما ترتب عليه، ظهور قوائم الانتظار لتدبير العملة واعطاء أولوية للسلع الأساسية التي حددها البنك المركزي وقتها.

وقال يحى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، لمصراوي إن البنك دبر أكثر من 14.5 مليار دولار من نوفمبر الماضي وحتى الآن لتمويل جميع العمليات الاستيرادية وعدم وجود أية قوائم انتظار بالبنك.

ويتعامل البنك الأهلي أسبوعيا مع آلية الإنتربنك التي تعني شراء أو بيع الفائض الدولاري بين البنوك بهدف تلبية احتياجات عملائه المختلفة من الدولار، وفقا لأبو الفتوح.

وقال منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك لاتوجد لديه أية قوائم انتظار نهائيا من أول العام الجاري وتم تدبير ما بين مليار دولار إلى1.5 مليار دولار تقريبا لتمويل العمليات الاستيرادية للسلع الأساسية وغير الأساسية كما يعمل البنك أسبوعيا على ضخ الفائض الدولاري لدية بشكل منتظم.

فيديو قد يعجبك: