إعلان

البترول: 5 مليارات دولار استثمارات الشركاء الأجانب العام الماضي

11:12 ص الخميس 21 سبتمبر 2017

هيئة البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، إن الشركاء الأجانب ضخوا استثمارات جديدة خلال العام المالي الماضي بلغت حوالي 5 مليارات دولار في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

ووفقا لبيان من وزارة البترول اليوم الخميس، أضاف عز الرجال أن هذه الاستثمارات ساهم في تحقيق الخطط المستهدفة لدعم وزيادة احتياطيات وإنتاج البترول والغاز الطبيعي.

وأشار إلى جهود الهيئة خلال عام 2016-2017 أسفرت عن تحقيق 41 كشفا بتروليا جديدا منها 28 للزيت الخام و13 للغاز الطبيعي مما ساهم في زيادة احتياطيات وإنتاج البترول والغاز.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول طارق الملا اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للبترول لمناقشة واعتماد نتائج أعمالها للعام المالي 2016-2017، بحضور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وعمرو الجارحي وزير المالية، ووكيل أول وزارة البترول، ورؤساء الشركات القابضة.

وأوضح عز الرجال أن متوسط الإنتاج البترولي خلال العام الماضي وصل إلى نحو 626 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يوميا ساهمت منطقة الصحراء الغربية بنسبة 55% منها.

ومن المخطط زيادة متوسط الإنتاج البترولي خلال العام الجاري إلى 670 ألف برميل بنسبة زيادة 7%، وفقا لعز الرجال.

ووقعت الهيئة خلال العام الماضي 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 625 مليون دولار منها اتفاقيتن جديدتين وتعديل لثلاث اتفاقيات سارية، بحسب الرئيس التنفيذي للهيئة.

وأشار عز الرجال إلى أنه لأول مرة تدخل الهيئة شريكا في مشروعات بترولية خارج مصر من خلال المشاركة بحصة نسبتها 10% في القطاع رقم 9 جنوب العراق لإنتاج البترول من حقل فيحاء.

وقال عز الرجال إنه تم الانتهاء من مشاركة قطاع البترول في حقل سيبا للغاز بجنوب العراق بنسبة 15%، وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة.

فيديو قد يعجبك: