إعلان

إكسبولينك تعتزم إنشاء مشروعات في غرب أفريقيا لدعم الصادرات

01:45 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال خالد الميقاتي رئيس جمعية الصادرات المصرية "إكسبولينك" إن الجمعية تبحث كيفية إيجاد تمويل المشروعات التي تعتزم إنشاؤها في غرب أفريقيا والتي يمكن من خلالها تنمية صادرات المنتجات الزراعية مثل السماد والتقاوي والميكنة والطلمبات.

وأضاف خلال تصريحات على هامش مؤتمر يورومني مصر اليوم الثلاثاء، أن كل ألف هكتار(وحدة مساحة) يتم الاستثمار فيه بالخارج يساعد على زيادة الصادرات المصرية من هذه المنتجات بقيمة 2.5 مليون دولار.

وأشار إلى أن الصادرات المصرية لأفريقيا من هذه المنتجات لا تتجاوز 30 مليون دولار في حين أن وارداتها من العالم منها تبلغ 7 مليارات دولار.

وأوضح أنه سيتم أيضا التركيز على دول البلقان التي وصف الصادرات المصرية إليها سواء الزراعية أو منتهية التصنيع بالضعيفة جدا، إلى جانب التركيز على شرق أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وقال إن مصر لديها فرصة عظيمة في قطاع الأدوية، حيث افتتحت الشركات مقرات لها هناك، إلى جانب فرصة أيضا لصادرات المواد الغذائية المصنعة مثل زيت الزيتون والتي تصدرها دول مثل إيطاليا واليونان وإسبانيا إلى أمريكا اللاتينية.

وأضاف أنه يتم التركيز على روسيا أيضا التي يعتبر 20% من الصادرات المصرية إليها فقط عبارة عن منتجات صناعية، مشيرا إلى إمكانية زيادة صادرات المفروشات المنزلية، والأثاث، ومواد البناء.

وأشار إلى أن الصادرات المصرية إلى كينيا وصلت منذ إنشاء المنطقة اللوجستية هناك إلى مليون دولار خلال الستة أشهر الماضية، وهناك خطة للعمل مع الموزعين في كينيا لتوزيع الصادرات في منطقة شرق أفريقيا.

وأوضح أن التحدي الأساسي الذي واجهه المصدرين في أفريقيا سداد قيمة الصادرات من المستوردين في آجال 90 و120 يوما، وهو ما لا يتناسب مع طبيعة المصدرين المصريين إلى جانب عدم وجود الآلية المناسبة مع أي مؤسسة مالية حتى الآن للسداد قبل التصدير في ظل التحديات الاقتصادية التي تمر بها مصر حاليا.

وقال إن هناك مفاوضات مع 3 بنوك مصرية من أجل تفعيل آلية للتمويل قبل التصدير، على أساس حصول المصدر على 50% من قيمة فاتورة الصادرات قبل التصدير ويسددها بعد حصوله على كامل مستحقاته من المستورد.

وأضاف أنه من المنتظر إنشاء ثاني المراكز اللوجستية لخدمة الصادرات المصرية لأفريقيا في غانا قبل نهاية العام الجاري بعد المركز الذي تم إنشاؤه في كينيا، موضحا أن 15 من رجال الأعمال من قطاع الصناعات الهندسية سيزورون غانا الشهر المقبل لبحث موقع المركز اللوجستي.

وأشار إلى أنه من المستهدف خلال عام 2018 إنشاء مراكز لوجستية في كل من المغرب وزامبيا وتنزانيا، إلى جانب مركز لوجستي في كرواتيا التي تخدم على 12 دولة من دول البلقان.

وأوضح أن القطاعات التي سيتم التركيز عليها لتنمية الصادرات خلال الفترة المقبلة هي القطاع الهندسي ومواد البناء والنسيج والأغذية والكيماويات والأدوية والمستلزمات الطبية.

فيديو قد يعجبك: