إعلان

كل ما تريد أن تعرفه عن مؤتمر "الشمول المالي" الذي ينطلق بشرم الشيخ اليوم

11:47 ص الأربعاء 13 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

ينظم التحالف الدولي للشمول المالي المؤتمر التاسع له، بالتعاون مع البنك المركزي في مدينة شرم الشيخ، اليوم الأربعاء، لمدة 3 أيام، برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

والتحالف الدولي هو منظمة عالمية تضم في عضويتها 90 دولة، وانضمت مصر لها في عام 2013.

ويركز التحالف على وضع سياسات وضوابط الشمول المالي، الذي يعني إتاحة استخدام الخدمات المالية، لكل فئات المجتمع بأفراده ومؤسساته، وخاصة الفقراء والمهمشين، وكذلك إتاحة التمويل للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال القنوات الرسمية للقطاع المالي.

كما أن الشمول المالي يتضمن تشجيع أفراد ومؤسسات المجتمع على إدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل سليم، لتفادي لجوء بعضهم إلى القنوات والوسائل غير الرسمية التى لاتخضع لحد أدني من الرقابة والإشراف.

ويغطي التحالف ما يزيد على 85% من السكان الذين لا تغطيهم شبكة الخدمات البنكية في العالم، إذ أن عدد الذين لا يحصلون على الخدمات المالية الرسمية على مستوى العالم يصل إلى حوالي 2 مليار شخص، أي ما يقرب من نصف عدد سكان العالم البالغين.

ويناقش المؤتمر- الذي يعقد لأول مرة في دولة عربية - أحدث سياسات الشمول المالي والأنشطة المتعلقة به على مستوى العالم.

ويشارك الرئيس السيسي في أولى جلسات يوم الخميس - البداية الرسمية للمؤتمر - كمتحدث رئيسي، وهي الجلسة التي من المنتظر أن يشارك فيها رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، وبينو ندولو محافط بنك تنزانيا ورئيس مجلس إدارة التحالف الدولي للشمول المالي.

كما يحضر المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان "اكتشاف سبل التنوع وتعزيز الشمول المالي" أكثر من 800 مشارك من نحو 95 دولة، من أبرزهم رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، ومحافظو البنوك المركزية الأعضاء في التحالف الدولي للشمول المالي.

ويهدف التحالف الدولي للشمول المالي من خلال المؤتمرات التي يعقدها إلى التعلم المتبادل بين الأعضاء عبر تبادل الاستشارات والنصائح، وبناء القدرات، والعمل في مجموعات، وتعزيز الحوار بين المؤسسات العامة والخاصة، وتقديم المنح والمساعدات المالية لتطبيق السياسات.

ويساعد التحالف الدول الأعضاء في وضع التزامات وطنية محددة ويمكن قياسها تجاه تحقيق الشمول المالي.

وبحسب التحالف، هناك 4 نتائج مهمة لتطبيق الشمول المالي، فهو يحد من تكاليف المعاملات المالية في القطاع العائلي مما يساهم في زيادة حجم الاستثمار في مجال الرعاية الصحية للأسرة والتعليم.

كما يعمل الشمول المالي على تحفيز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توفر نحو 90% تقريبا من فرص العمل، بالإضافة إلى أنه يعزز نزاهة القطاع المالي والاستقرار الاقتصادي.

ويحقق الشمول المالي قدرا أكبر من الاستقرار الاجتماعي مما يقلص احتمالية تعرض الفقراء للكوارث الشخصية والضخمة.

اقرأ أيضا:

مؤتمر التحالف الدولي للشمول المالي يبدأ غدا بحضور السيسي

إطلاق مبادرة لتعزيز الشمول المالي بالمنطقة العربية في مؤتمر شرم الشيخ

ما هو الشمول المالي وكيف يمكن تنفيذه في مصر؟

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان