إعلان

أسعار البلطي والبوري تنخفض بعد حظر السعودية استيرادها من مصر

04:19 م الأحد 06 أغسطس 2017

تراجع أسعار الأسماك بعد قرارالسعودية حظر استيرادها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

تصوير- علياء عزت

قال تجار أسماك إن أسعار أسماك البلطي والبوري تراجعت خلال الأيام الماضية بنحو 5 جنيهات في سعر الكيلو، بعد قرار السعودية حظر استيرادها من مصر، والذي ساهم في توفير المعروض بشكل أكبر في الأسواق.

وانخفض سعر كيلو البلطي في سوق الجملة إلى 17 و22 جنيها مقابل 25 و27 جنيها، كما تراجع سعر كيلو البوري من 40 و45 جنيها مقابل 45 و60 جنيها.

وقال عبده عثمان نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن هذا القرار جاء في صالح الأسواق المصرية لتعويض الناقص من الكميات في فترة وقف الصيد، متوقعا أن تشهد الأسعار انخفاضا أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن أسعار بيع الأسماك للمستهلك تختلف من سوق لآخر ومدينة لأخرى، حسب تكاليف النقل.

وأضاف عثمان أن سوق السمك بالقاهرة يمر بحالة من الركود بسبب اتجاه المواطنين إلى المصايف، وأنه أكثر استهلاكا حاليا في المحافظات الساحلية.

وفرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالسعودية الخميس الماضي، حظراً مؤقتاً على استيراد الأسماك الحية بما فيها أسماك الزينة من مصر بسبب مرض "Tilapia Lake Virus" حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأرجعت الوزارة السعودية، قرارها إلى النشرة التحذيرية التي أصدرتها منظمة الأغذية والزراعة "فاو" بتسجيل مرض (Tilapia Lake Virus) الذي يصيب الأسماك في مصر.

وقال طارق فهمي عضو الشعبة إن القرار ساهم في تراجع أسعار هذه الأنواع والتي تعد الأكثر استهلاكا بين المصريين، وإن ذلك سينعكس على استمرار تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف فهمي، أن مصر من أكبر دول العالم انتاجا لأسماك البلطي والبوري بجودة عالية، وأن الموجود بالأسواق المحلية أو المصدر ليس به أي تلوث كما جاء في تقرير السعودية عن حظر الأسماك المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان