إعلان

هل تتراجع أسعار السلع بعد انخفاض الدولار الجمركي إلى 16 جنيها؟

02:08 م الثلاثاء 29 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

استبعد مستوردون تراجع أسعار السلع، بعد قرار وزارة المالية، بخفض سعر الدولار الجمركي، للشهر الثاني على التوالي، ليصل إلى 16 جنيها، خلال شهر سبتمبر الماقبل.

لكن بعض المستوردين أشاروا إلى أن خفض سعر الدولار الجمركي، وتراجع سعر العملة الخضراء في البنوك، ساهم في تقليل الأعباء عليهم، خاصة بعد زيادة أسعار الكهرباء والمياه والوقود.

وأعلن وزير المالية عمرو الجارحي، أمس الإثنين، خفض سعر الدولار الجمركي بقيمة 25 قرشا، للمرة الثانية، بعد استقرار 4 أشهر بدأت في أبريل الماضي.

وظهر الاهتمام بالدولار الجمركي بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، كأحد العوامل المؤثرة في تسعير السلع المستوردة التي شهدت أسعارها قفزات كبيرة بسبب التراجع الحاد للجنيه أمام الدولار.

ويستخدم سعر الدولار الجمركي الذي تحدده وزارة المالية في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

dollar

وقررت الحكومة بداية من منتصف يناير الماضي تعديل سعر الجمركي كل 15 يوميا، ومن أبريل أصبحت تعدله كل شهر، بدلا من تحديد سعره بشكل يومي كما كان يحدث بعد التعويم مباشرة، وهو النظام الذي اشتكى منه المستوردون بسبب تذبذب سعر الدولار أمام الجنيه.

وقال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية سابقا، إن خفض وزارة المالية لسعر الدولار الجمركي عن شهري أغسطس وسبتمبر لن يكون له تأثير على أسعار السلع.

"خفض سعر الدولار الجمركي نصف جنيه في لشهرين لا يمثل سوى 1% من إجمالي تكلفة استيراد السلعة، فمثلا لو كان ثمن السلعة 100 جنيه سيصبح 99" وفقا لشيحة.

وأضاف أن "نزول سعر الدولار الجمركي محدود جدا، ولو كان الانخفاض جنيها أو اثنين نستطيع أن نقول هناك فرق واضح سيؤثر على الأسعار".

وأشار إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي "تقوم فيه سلطات الجمارك بتقييم السلعة بسعر أعلى من الذي تم استيرادها به عبر تقييمها وفقا للأسعار الاسترشادية التي تضعها الحكومة، وتختلف من رسالة لأخرى ومن جمرك لآخر، وهو ما يمحو أي تأثير لخفض الدولار الجمركي على أسعار السلع".

واتفق فتحي الطحاوي أحد المستوردين ونائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، مع شيحة على أن تأثير خفض الدولار الجمركي على أسعار السلع "محدود جدا".

وقال الطحاوي لمصراوي، "علشان تأثير الانخفاض يظهر على السلع لازم على الأقل يبقى الدولار الجمركي بـ 14 جنيه علشان الناس تلحق تحس بحاجة.. لو سلعة تمنها 100 دولار يعني حوالي 1800 جنيه ستنزل 25 جنيه.. الناس مش هيفرق معاها.. عشان الناس تحس لازم يكون سعر السلعة 1500 جنيه".

ولكن الطحاوي أشار إلى أن خفض سعر الدولار الجمركي خلال الشهرين الأخيرين وتراجع أسعار الدولار في البنوك خلال الأسابيع الأخيرة، ساهم في تخفيف تأثير قرارات رفع أسعار الكهرباء والوقود والمياه على أسعار الأدوات المنزلية.

ووفقا لبيانات البنك المركزي، تراجع متوسط سعر الدولار في البنوك خلال الشهرين الأخيرين حوالي 41 قرشا، حيث انخفض من 18.14 جنيه بنهاية يونيو الماضي إلى 17.73 جنيه أمس الإثنين.

ورفعت الحكومة في 29 يونيو الماضي أسعار الوقود، بما في ذلك البنزين والسولار والغاز والبوتاجاز، كما رفعت أسعار جميع شرائح استهلاك الكهرباء خلال الشهر الماضي.

وساهمت هذه الإجراءات في صعود التضخم السنوي إلى أعلى مستوى في نحو 34 سنة عند 34.2% في يوليو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان