إعلان

فاروس يتوقع رفع موديز التصنيف الائتماني لمصر إلى B2

03:06 م الأربعاء 16 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

توقع بنك استثمار فاروس، أن ترفع وكالة موديز التصنيف الائتماني السيادي لمصر من B3 إلى B2 في إعلانها لنتائج مراجعة التصنيف يوم الجمعة المقبل.

وقال فاروس في تقرير له اليوم الأربعاء إنه هذا التصنيف يتماثل مع التصنيف الائتماني الحالي لمصر لدى وكالة فيتش عند مستوى B.

وبنى فاروس توقعاته على 3 عوامل أولها ارتفاع معدل النمو الاقتصادي، فوفقا للمؤشرات الأولية لوزارة المالية سجل معدل النمو الحقيقي في الناتج المحلي الإجمالي 4.1% في العام المالي 2016-2017.

وأشار إلى أن معدل النمو خلال العام المالي السابق جاء أعلى من توقعاته التي سجلت 3.8%، كما جاء أعلى من توقعات صندوق النقد الدولي عند 3.5%.

وتوقع أن يواصل معدل النمو الاقتصادي الارتفاع التدريجي خلال العامين المقبلين ليصل إلى مستويات ما قبل عام 2011.

العامل الثاني الذي بنى عليه فاروس توقعاته برفع التصنيف الائتماني لمصر هو تضييق العجز المالي، حيث تراجع عجز الموازنة من 12.5% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي 2015-2016 إلى 10.8% في العام المالي الساب.

كما انخفض العجز الأولي من 3.5% من الناتج المحلي إلى 1.8% خلال العام السابق.

"وعلى الرغم من توقعاتنا من أن عملية ضبط أوضاع المالية العامة ستكون مطولة إلا أن إجراءات الإصلاح المالي الأخيرة تؤكد إلتزام الحكومة بتخفيض عجز الموازنة إلى مستوى أكثر استدامة في المستقبل" وفقا لفاروس.

ثالث هذه العوامل هو تراجع نقاط الضغط الخارجية، والمدعم بالتحسن الأخير في ميزان المدفوعات، بالإضافة إلى ارتفاع احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية، وفقا لفاروس.

وقال فاروس إنه من الملاحظ أن مؤشر ميزان المدفوعات الأساسي أظهر تدفقا كبير في الربع الثالث من العام المالي 2016-2017 للمرة الأولى منذ عام 2011.

"غير أن استمرار معدل التضخم المرتفع سيشكل ضغطا متواصلا على التوقعات الاقتصادية" بحسب فاروس.

وتوقع أن يدعم رفع التصنيف الائتماني لمصر من التدفقات الأجنبية إلى سوق الأسهم والدخل الثابت، وأن يعزز الثقة المحلية في خطة الإصلاح الاقتصادي المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان