"ماسبيرو" أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة في العام المالي الجاري

02:46 م السبت 12 أغسطس 2017
"ماسبيرو" أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة في العام المالي الجاري

كتب- محمد عمارة وياسمين سليم:

كشف تقرير من لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، أن الهيئة الوطنية للإعلام -اتحاد الإذاعة والتلفزيون (ماسبيرو)- هي أكبر هيئة ستتكبد خسائر خلال العام المالي الجاري.

ويشير التقرير الذي أعدته اللجنة عن موازنة الهيئات الاقتصادية، وحصل مصراوي على نسخة منه، إلى أن الهيئة الوطنية للإعلام تتوقع تحقيق خسائر بقيمة 5.86 مليار جنيه، خلال العام المالي 2017-2018.

وتستحوذ الهيئة وحدها على 49.4% من الخسائر المقدرة لـ 29 هيئة اقتصادية خاسرة خلال العام المالي الجاري، بقيمة إجمالية تبلغ 11.9 مليار جنيه.

وارتفعت قيمة ما تتوقعه الهيئة من خسائر خلال العام المالي الحالي بنسبة 26% مقارنة بما توقعته العام المالي الماضي.

وتوضح موازنة الهيئة الوطنية للإعلام أن الخزانة العامة ستساهم بنحو 2 مليار جنيه في موزانة الهيئة خلال العام المالي الجاري.

ومع بداية العام الجاري عانى اتحاد الإذاعة والتلفزيون من تأخر في صرف رواتب موظفيه، وهو ما دفع العاملين للشكوى، ولم تنتهي الأزمة إلا بعد أن قررت وزارة المالية صرف إتاحة مالية عاجلة لحل الأزمة.

وأنشئت الهيئة الوطنية للإعلام بموجب القانون رقم 92 لسنة 2016 في شأن التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، لتتولى إدارة المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة لتقديم خدمات البث والإنتاج التليفزيوني والإذاعي والرقمي.، ولتحل بدلا من اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

ويضم التقرير 29 هيئة اقتصادية متوقع لها أن تسجل خسائر خلال العام المالي الجاري، أبرزها الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

وتأتي هيئة السكك الحديدة في المركز الثاني لأكثر الهيئات المتوقع لها تحقيق خسائر خلال العام المالي الجاري.

وتتوقع هيئة السكة الحديد أن تسجل خسائر بنحو 5 مليارات جنيه.

كما تضم قائمة الهيئات المتوقع لها تحقيق خسائر، هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بقيمة تبلغ بنحو 514 مليون جنيه خلال العام المالي الجاري.

وتضم القائمة الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية حيث تتوقع خسائر بنحو 120 مليون جنيه خلال السنة المالية 2017- 2018.

ويشير التقرير إلى أن هيئة النقل العام بالقاهرة متوقع لها خسائر خلال العام المالي بقيمة 26 مليون جنيه.

ويتوقع التقرير تحقيق هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء خسائر بقيمة 41.3 مليون جنيه.

وتشمل قائمة الهيئات الاقتصادية المتوقع لها تحقيق خسائر خلال العام المالي الجاري، الهيئة العامة للمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، حيث يتوقع أن تحقق خسائر بقيمة 23.9 مليون جنيه.

كما تشمل القائمة هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء، حيث يتوقع لها تحقيق خسائر بقيمة 29.9 مليون جنيه.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان