إعلان

"رفع الأسعار" ينقذ إيرادات إيديتا في النصف الأول من 2017

06:47 م الخميس 27 يوليه 2017

إيديتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، اليوم الخميس، إن إيراداتها نمت بنحو 17.4%، خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت إيرادات الشركة، المتخصصة في إنتاج الأغذية الخفيفة المعبأة آليا، حوالي 1.25 مليار جنيه، من أول يناير وحتى نهاية يونيو، مقابل نحو 1.1 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت إيديتا، في بيان للبورصة، اطلع عليه مصراوي، إن نمو الإيرادات يرجع بشكل أساسي لزيادة أسعار منتجاتها، والتي أنقذتها من انخفاض الإيرادات مع تراجع "حجم" المبيعات.

"نمو الإيرادات رغم التحديات غير المسبوقة التي تخيم حاليا على المشهد الاقتصادي في مصر، وكذلك التباطؤ الموسمي خلال الربع الثاني، الذي تزامن مع شهر رمضان، يرجع بالمقام الأول إلى المردود الإيجابي لاستراتيجية زيادة الأسعار" بحسب بيان الشركة.

ورفعت إيديتا متوسط سعر منتجاتها بنسبة 123.5% منذ سبتمبر 2015، وخلال الربع الثاني من العام الجاري وحده، ارتفع متوسط سعر المنتجات بمعدل 80.09%، بحسب الشركة.

وقالت الشركة إن حجم مبيعاتها بلغ 15.4 ألف طن في الربع الثاني من العام الجاري، بانخفاض سنوي 40.1%، ودون تغير ملحوظ عن الربع الأول من العام الجاري الذي بلغ فيه حجم المبيعات 15.6 ألف طن.

وتراجع صافي أرباح الشركة بنحو 37% في النصف الأول من العام ليهبط إلى نحو 54.9 مليون جنيه، مقابل نحو 87.3 مليون جنيه.

وفي الربع الثاني من العام منفردا، تراجع صافي أرباح الشركة بنحو 85.3% إلى 7.1 مليون جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك على الرغم من زيادة الإيرادات بنحو 11.2% إلى 611.6 مليون جنيه.

ويرجع ذلك إلى ارتفاع تكلفة المبيعات في الشركة إلى 841.1 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 28.3%، وفي الربع الثاني منفردا بلغت تكلفة المبيعات 42.15 مليون جنيه بزيادة سنوية 22%.

وجاءت هذه الزيادة في التكلفة نتيجة "الضغوط التضخمية وتضاعف تكلفة الخامات المستوردة بسبب تراجع قيمة الجنيه، وكذلك ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج المحلية التي يدخل في تصنيعها بعض الخامات المستوردة"، بحسب البيان.

وحررت مصر سعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي، ليفقد أكثر من نصف قيمته أمام الدولار. وأدى تعويم الجنيه إلى موجة غلاء ضربت جميع السلع والخدمات، وقفز التضخم فوق 30% وهو مستوى لم يسبق له مثيل في نحو 3 عقود.

وقالت إيديتا إنها "تضع على رأس أولوياتها تنمية حجم المبيعات، وترسيخ ريادتها بأكبر حصة سوقية في مصر، والتركيز على إطلاق منتجات ذات هامش ربح مرتفع".

وأوضحت أنها تسعى لإنعاش الطلب من خلال طرح مجموعة من المنتجات الجديدة بفئات سعرية متنوعة لتلبية احتايجات جميع فئات المجتمع.

وأطلقت الشركة مؤخرا 3 منتجات جديدة بسعر 1 جنيه للعبوة "لملائمة القوة الشرائية للمستهلكين خارج المدن والمحافظات الكبرى".

وقالت إيديتا إن مصروفات الفائدة تضاعفت خلال النصف الأول من العام الجاري لتبلغ 50.5 مليون جنيه، كما سجلت هذه المصروفات في الربع الثاني منفردا زيادة بمعدل 92.6% لتصل إلى 27.7 مليون جنيه، "وهو ما يعكس زيادة سعر الفائدة 35 في نوفمبر الماضي بالتزامن مع تعويم الجنيه".

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 3 مرات بنسبة إجمالية 7%، خلال 9 أشهر، لدعم الجنيه وكبح التضخم الذي يتفاقم منذ تعويم الجنيه.

وقالت الشركة إنها أنفقت 55.7 مليون جنيه على الدعاية والتسويق خلال الربع الثاني من العام الجاري، بزيادة 51.6% عن الفترة نفسها من العام الماضي، ليبلغ إجمالي المصروفات على الدعاية والتسويق 105 ملايين جنيه خلال النصف الأول من العام مقابل 64.5 مليون جنيه.

وقالت الشركة إنها وجهت أعلب نفقات التسويق لدعم وترويج المنتجات الجديدة بالحملات الإعلانية المكثفة، وتوقعت تراجع معدل الإنفاق على الدعاية وتالسويق في النصف الثاني من العام.

وجاء معظم إيرادات الشركة من قطاع "الكيك"، بقيمة 681.7 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري، بنمو 26.9%.

وقالت الشركة إن زيادة متوسط سعر الكيك بنحو 86.8%، ساهم في تعويض تراجع حجم مبيعاته في الربع الثاني بمعدل سنوي 34.1%.

وبلغت إيرادات الشركة من قطاع "الكرواسون" حوالي 303.5 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري، بتراجع 15%، وفي الربع الثاني منفردا 157.1 مليون جنيه بانخفاض 15.6%.

وقالت الشركة إن تراجع الإيرادات في الربع الثاني بسبب انخفاض حجم المبيعات بنسبة 53.1% في ظل زيادات الأسعار التي مررتها الشركة للمستهلك خلال شهري أكتوبر وديسمبر من العام الماضي، بعد ما يقرب من 10 سنوات دون تحريك الأسعار.

وبلغت إيرادات الشركة من المقرمشات 107.3 مليون جنيه في النصف الأول من العام بنمو 39.4%، لكن في الربع الثاني منفردا، تراجعت الإيرادات بنحو 6.9% لتبلغ 41.2 مليون جنيه بسبب تباطؤ مبيعات هذا القطاع بالتزامن مع شهر رمضان.

وتراجعت مبيعات المقرمشات بنحو 45% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وعوض هذا التراجع زيادة الأسعار بشكل جزئي، بحسب البيان.

وبلغت إيرادات الشركة من قطاع "الويفر" حوالي 81.5 مليون جنيه، خلال النصف الأول من العام الجاري بنمو 80% عن نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت هذه الزيادة بشكل أساسي من زيادة الأسعار.

وزادت إيرادات قطاع الحلويات في الشركة إلى 77.7 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري، بنمو 64.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتأسست شركة إيديتا عام 1996، وهي تعمل في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع الأغذية الخفيفة والمخبوزات، ومنها "مولتو"، و"تودو"، و"بيك رولز"، و"بيك ستيكس"، و"ميميكس"، و"توينكيز"، و"هوهوز"، و"تايجر تيل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان