إعلان

بنك مصر يتفاوض على قروض بقيمة 700 مليون دولار للتوسع في المشروعات الصغيرة

02:57 م الأربعاء 05 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت : منة الله عبد القادر

قال عاكف مغربي، نائب رئيس بنك مصر، ثاني أكبر بنك عام، إن البنك يجري مفاوضات للحصول على قروض بقيمة 700 مليون دولار من بنكى الإفريقي للتصدير والاستيراد "افركسيم بنك "، وبنك الاستثمار الأوروبى بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم موارد البنك من العملة الاجنبية.

وأطلق البنك المركزى العام الماضى مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ألزمت البنوك بتخصيص 20% من إجمالى محفظة قروضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وضخ بنك مصر أكثر من 4 مليارات جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزى.

ويستعد البنك لسحب قرض إسلامى بقيمة 50 مليون دولار من مصرف أبو ظبى الإسلامى خلال الأيام القادمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

ويعتبر البنك المركزى أن الشركات الصغيرة هى التى يتراوح حجم مبيعاتها بين مليون إلى 50 مليون جنيه، ويقل حجم عمالتها عن 200 فرد، فى حين يتراوح رأسمال الشركات الصغيرة الجديدة بين 50 ألف وأقل من 5 مليون جنيه للمنشآت الصناعية وأقل من مليون جنيه لغير الصناعية وعمالتها أقل من 200 فرد.

أما الشركات المتوسطة فيُعرفها المركزي بأنها يتراوح حجم مبيعاتها بين 50 إلى 200 مليون جنيه وحجم عمالتها أقل من 200 فرد ، والشركات المتوسطة الجديدة يتراوح رأسمالها بين 5 مليون جنيه إلى 15 مليون جنيه للمنشآت الصناعية ومن 3 مليون الى 5 مليون لغير الصناعية وحجم عمالتها أقل من 200 فرد .

وحصل بنك مصر فى فبراير الماضى على 80 مليون دولار كدفعة ثانية من قرض يرتبه بنك كريدي سويس، بعد أن حصل على الدفعة الأولى من القرض فى ديسمبر الماضى بقيمة 170 مليون دولار.

وتساعد القروض الدولارية على تنويع المصادر الدولارية بالبنك لتمكنة من تغطية طلبات عملائة من الدولار وتمويل التجارة الخارجية بغرض استيراد السلع الأساسية وغير الأساسية مثل الأقماح والأدوية والأمصال والأغذية ومستلزمات الإنتاج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان