إعلان

"بي إن بي باريبا": ليس متوقعا طرح مصر لسندات دولارية جديدة قبل 2018

11:40 ص الأحد 30 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال بنك بي إن باريبا إنه لا توجد طروحات جديدة متوقعة من مصر من السندات الدولارية ( اليورو بوندز ) قبل الربع الأول من عام 2018.

جاء تعليق البنك في تقرير أصدره اليوم عن النقاشات الدائرة خلال اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين في الفترة من 21-23 أبريل.

وكانت مصر قد نفذت أكبر طرح في تاريخها من السندات الدولارية في يناير الماضي، بقيمة أربعة مليارات دولار، في إطار خطة الحكومة لجمع موارد تسد الفجوة الدولارية المتفاقمة.

وقال وزير المالية، عمرو الجارحي، في مداخلة هاتفية أمس مع برنامج هنا العاصمة، إن الحكومة تخطط لجذب موارد دولارية من خلال زيادة قيمة الطرح الأخير من سندات يورو بوندز.
وعلق الجارحي في مداخلته مع الإعلامية لميس الحديدي "عندنا فرصة في الأسابيع القليلة القادمة إعادة فتح للسندات اللي أصدرناها قبل كدة في حدود 1.5 إلى 2 مليار دولار".

وتنعكس السندات الدولارية بشكل واضح على أداء العملة المحلية في مواجهة العملة الأمريكية بسوق الصرف، حيث تدخل موارد تلك السندات بشكل مباشر إلى احتياطات النقد الأجنبي.

وتستطيع الحكومة تضخيم طرحها الأخير من السندات الدولارية بسهولة بعد أن قررت هذا الشهر زيادة الحد الأقصى لإصدار السندات الدولية من خمسة إلى سبعة مليارات دولار.
وتمكنت الحكومة من زيادة احتياطات البنك المركزي من النقد الأجنبي بشكل ملحوظ منذ نوفمبر الماضي، الذي أعلنت فيه اتفاقها مع صندوق النقد الدولي على تطبيق إجراءات إصلاحية عززت من جاذبية السندات المصرية في الأسواق الدولية.

وارتفع احتياطي النقد الأجنبي في مارس الماضي إلى نحو 28.5 مليار دولار، وهو أعلى مستوى له منذ مارس 2011، لكن العملة المحلية فقدت أكثر من نصف قيمتها أمام الدولار منذ نوفمبر، ومستويات الدين الخارجي زادت في 2016 بوتيرة متسارعة ليصل إلى 67.3 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان