إعلان

خاص - البرلمان يتوقع من الرئيس علاوة جديدة في مايو المقبل

11:43 ص الأربعاء 29 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت -أميمة إسماعيل

قال عبد الرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان إن وزير المالية ألمح خلال اجتماعه مع اللجنة مساء أمس إلى إمكانية صدور قرارات رئاسية في عيد العمال المقبل بمنح العاملين لدى الدولة علاوة، وذلك بعد أن تمسكت الحكومة بقصر علاوة الـ10% على غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية على غير إرادة النواب.

وقال زنط لمصراوي "هناك أنباء مبشرة للعاملين في الدولة خلال عيد العمال .. دعونا لا نستبق الأحداث".

ويضمن قانون الخدمة المدنية للفئات الخاضعة له علاوة سنوية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، وتم الإعلان عن صرف هذه العلاوة المعروفة بـ"الدورية" بأثر رجعي بدءا من نوفمبر الماضي.

بينما يصدر البرلمان سنويا قانونا بعلاوة خاصة للفئات العاملة بالحكومة ولا تخضع لهذا القانون، وقدمت الحكومة قانون علاوة غير الخاضعين في يناير بنسبة 10% من الأجر الأساسي وتأخر حسمها بسبب ازدحام أجندة البرلمان ورغبة النواب في تعديل قانون هذه العلاوة.

وحاول البرلمان الضغط على الحكومة خلال الأشهر الماضية لتوسيع نطاق علاوة الـ10% ليتم صرفها للخاضعين لقانون الخدمة المدنية في ظل الضغوط التضخمية الجارية.

لكن المالية تمسكت بالرفض في ظل محدودية الموارد المالية،ودفعت بأن منح الخاضعين للخدمة المدنية علاوتي الـ 10% و 7% سيكون تمييزا لهم في المعاملة عن غير الخاضعين.

إلا أن المالية لم تفرض إراداتها بالكامل في اجتماعها أمس مع النواب، الذي دام لحوالي 4 ساعات، حيث مرر البرلمان مطلبا كان يدفع به خلال الأشهر الماضية وهو إصدار قانون علاوة الـ10% بدون مادة تمنع على العاملين الجمع بين هذه العلاوة وعلاوات أخرى.

وكان التشريع المقدم من المالية ينص على أنه لا يجوز الجمع بين العلاوة الخاصة المنصوص عليها فى هذا القانون، وبين ما تقرره الهيئات العامة والجمعيات العامة لشركات القطاع وقطاع الأعمال العام من علاوات للعاملين بها، كما لا يجوز الجمع بينها وبين العلاوة السنوية الدورية المقررة بقانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنه 2003.

وقال مراغي الجبالي، رئيس لجنة القوي العاملة بالبرلمان، لمصراوي إن حذف مادة الجمع بين العلاوتين سيفتح المجال للتوسع في منح العلاوات لبعض الجهات، ضاربا المثال بأنه في حال قررت الجمعيات العمومية لشركات القطاع العام منح العاملين لديها علاوة خاصة 3% تضاف إلى الـ 7 % التي تم إقرارها كعلاوة دورية، لمساواتهم بالعاملين ممن يحصلون على 10%، فلن يكون هناك ما يحول دون ذلك .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان