إعلان

بلومبرج: فنزويلا ستكون أكثر بلاد العالم بؤسا في عام 2017

01:06 م الأحد 19 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تصدرت فنزويلا قائمة البلاد المرشحة لتكون الأكثر بؤسا خلال العام الجاري، وفقا لمؤشر وكالة بلومبرج، وذلك للعام الثالث على التوالي، بينما ستكون تايلاند الأقل بؤسا.

ويبني مؤشر بلومبرج، الذي صدر اليوم الأحد، توقعاته بناء على معدلات التضخم في الأسعار والبطالة التي ستشهدها اقتصادات بلدان العالم في عام 2017.

ورغم القفزة الكبيرة التي شهدها معدل تضخم الأسعار في مصر خلال الشهور الماضية بعد تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر بالتزامن مع الارتفاع النسبي لمستويات البطالة، إلا أن منهجية إعداد مؤشر بلومبرج لا ترصد الأوضاع في مصر.

وكان معدل التصخم في أسعار المستهلكين بالمدن المصرية سجل 30.2% في فبراير وهو الأعلى في 30 سنة.
وعانت فنزويلا أزمة اقتصادية حادة نتيجة انخفاض أسعار البترول، وهو المصدر الأساسي لإيراداتها، ما أسفر عن نقص كبير في السلع الغذائية والدواء وانتشار الجرائم والعنف والغضب الشعبي، وسط توقعات باستمرار الأزمة الاقتصادية.

وجاءت جنوب أفريقيا في المركزي الثاني بين الدول الأكثر بؤسا في 2017، ثم الأرجنتين، واليونان، وتركيا، وأسبانيا.
وتوقع مؤشر بلومبرج أن تكون تايلاند أقل بلاد العالم بؤسا خلال العام الجاري، تليها سنغافورة وسويسرا واليابان.

وكانت بولندا من أكثر البلدان التي سجلت تحولا سلبيا خلال العام الجاري إذ توقع المؤشر أن تحل في المركز 28 بين الدول الأكثر بؤسا في 2017 مقارنة مع المركز 45 في العام الماضي.

كما أن المكسيك مرشحة لتكون أكثر بؤسا خلال العام الجاري لتحتل المركز 31 مقارنة مع المركز 38 في العام الماضي، وذلك نتيجة لارتفاع التضخم إلى 5% من 2.8% العام الماضي وهبوط قيمة البيزو أمام الدولار عقب فوز "ترامب" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وتأخرت المملكة المتحدة مركزين نحو الأسوأ في مؤشر البؤس الاقتصادي وذلك كنتيجة لاستفتاء البريكست الذي ستخرج بموجبه من الاتحاد الأوروبي.

وسجلت هونج كونج وتايوان وهولندا والصين والإكوادور وروسيا تحسنا في ترتيبها بمؤشر 2017، حيث تراجعت كل منها تسعة مراكز في الترتيب متقدمة نحو الأسعد اقتصاديا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان