إعلان

"النوران للسكر" تتوقع بدء الإنتاج خلال الربع الثاني من 2018

07:01 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

شركة النوران للسكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

توقع أشرف محمود رئيس مجلس إدارة شركة النوران للسكر، أن تبدأ شركته الإنتاج من المرحلة الأولى لمشروعها خلال الربع الثاني من العام المقبل.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى من المشروع 300 ألف طن من سكر البنجر بما يعادل 8% من حجم السوق المحلي، إلى جانب تكرير 300 ألف طن من السكر الخام، بحسب أشرف محمود.

وأضاف أشرف محمود خلال لقاء مع عدد من الصحفيين على هامش مؤتمر الاستثمار لأفريقيا المنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ، أن استثمارات المرحلة الأولى للمشروع تصل إلى 3.6 مليار جنيه منها نحو 2.2 مليار جنيه تم تمويلها من البنوك.

وأوضح أن تحالفا يشمل 11 بنكا بقيادة بنك مصر مول نحو 60% من استثمارات المرحلة الأولى على أن تصل فترة السداد إلى 7 سنوات منذ بدء التشغيل.

وأشار إلى أنه تم صرف أغلب التمويل البنكي ويتبقى نحو 300 مليون جنيه فقط من هذا التمويل.

وتخطط الشركة أن تصل بإنتاجها من السكر إلى 1.2 مليون طن سكر سنويا مع اكتمال المراحل الأربعة المخطط تشغيلها بكامل طاقتها بحلول عام 2022، بحسب أشرف محمود.

ويساهم في شركة النوران للسكر عدد من المساهمين هم شركة النوران للتجارة المتعددة بنسبة 30.03%، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص "مقرها السعودية" بنسبة 21.82%، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية "مقره الكويت" بنسبة 21.61%.

كما يساهم في الشركة الجديدة رجل الأعمال صادق السويدي بنسبة 13.57%، وشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية "التابعة للقابضة للصناعات الغذائية" بنسبة 12.97%.

وقال أشرف محمود إن الشركة تعتزم طرح حصة منها في البورصة بعد 3 سنوات من التشغيل.

وتصل مساحة مصنع السكر التابع للشركة إلى 1.8 مليون متر مربع والذي يقع في محافظة الشرقية بجوار ترعة الإسماعيلية.

وتهدف الشركة إلى تغطية العجز بين استهلاك وإنتاج السكر في مصر والذي يصل إلى نحو مليون طن سنويا، ويكلف الدولة نحو نصف مليار دولار سنويا لاستيراده.

وتعتمد الشركة في إنتاج السكر من البنجر على محصولها على أرض تؤجرها في محافظة الشرقية.

قال أشرف محمود "احنا زارعين في الشرقية 80 ألف فدان بنجر هذا العام لإنتاج العام المقبل من السكر".

ويصل عدد فرص العمل غير المباشرة التي يوفرها المشروع إلى 70 ألف فرصة، وفقا لمحمود.

وتسعى الشركة إلى المساهمة في تغطية عجز إنتاج السكر في أفريقيا والذي يصل إلى 10 ملايين طن سنويا عبر تصدير جزء من إنتاجها، ولكن تغطية الفجوة في السوق المحلي سيكون لها الأولوية، بحسب أشرف محمود.

وقال محمود إن سوق سكر البنجر في مصر هو سوق حر 100%، بينما تعتمد الحكومة في سكر التموين على قصب السكر وتستورد العجز لديها من الخارج.

وبخلاف شركة النوران، ينتج سكر البنجر في مصر 6 شركات منها 4 شركات حكومية وهي الدلتا للسكر والنوبارية للسكر، والفيوم للسكر، والدقهلية للسكر، إلى جانب شركتين قطاع خاص وهي النيل للسكر والإسكندرية للسكر.

وقال أشرف محمود إن استثمارات المرحلة الثانية التي تعتزم الشركة تنفيذها خلال عام 2019 تصل إلى نحو 120 مليون يورو، أي ما يعادل ملياري جنيه، متوقعا أن يتم تمويل جزء من هذه الاستثمارات أيضا عبر قروض من البنوك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان