إعلان

طارق قابيل يرأس وفد مصر بالمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية

04:54 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

وصل طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم الجمعة، إلى العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس على رأس وفد مصري رفيع المستوى للمشاركة في فعاليات المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية.

ومن المقرر انعقاد المؤتمر، خلال الفترة 10-13 ديسمبر الجاري، بحضور الرئيس الأرجنتيني وروبرتو أزفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية، ووزراء تجارة ووفود 164 دولة عضو بالمنظمة.

وقال قابيل، بحسب بيان للوزارة اليوم، إن المؤتمر يعقد في ظروف بالغة الصعوبة خاصة بعد انتهاء الاجتماعات المكثفة التي شهدتها أروقة منظمة التجارة العالمية في جنيف خلال الأشهر الماضية والتي لم تسفر عن إحراز أي تقدم ملموس في الملفات المطروحة للتفاوض.

وأرجع قابيل، سبب ذلك إلى مسك الدول الأعضاء بالمنظمة بمواقفهم التفاوضية وعدم تقديم مرونة كافية خلال المفاوضات، الأمر الذي من شأنه إلقاء العبء الأكبر على الوزراء خلال أعمال المؤتمر، لبذل جهود كبيرة لمحاولة إنقاذ المؤتمر من الفشل في حالة عدم التوصل إلى مواقف توافقية تخدم المصالح الوطنية لكافة الدول الأعضاء.

وأشار قابيل أن هناك محاولات وضغوط من قبل الدول المتقدمة بإنهاء مفاوضات جولة الدوحة والتي اتفق عليها وزراء التجارة منذ عام 2001 وشهدت اجتماعات مكثفة على مدى 17 عاما لم يتحقق منها سوى بعض الموضوعات القليلة، لا تفي بطموحات الدول النامية والدول الأقل نموا.

وتابع "تتمسك الدول النامية والأقل نموا بمفاوضات جولة الدوحة للتنمية والتي تهدف إلى زيادة اندماج تلك الدول في النظام التجاري العالمي والاهتمام بالأبعاد التنموية لها، وتصر على عدم الانخراط في مفاوضات تتعلق بموضوعات جديدة قبل الانتهاء من مفاوضات جولة الدوحة".

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان