إعلان

أسعار الأسمنت ترتفع لأعلى مستوى في 2017 وتوقعات بالمزيد

03:51 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

سجلت أسعار الأسمنت في بداية الشهر الجاري، أعلى مستوى لها منذ بداية العام، حيث وصل سعر الطن إلى 950 جنيها اليوم الثلاثاء.

وقال حسن علي، عضو شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، لمصراوي، إن أسعار طن الأسمنت بجميع الشركات ارتفعت خلال الأيام الماضية بأكثر من 150 جنيها للطن الواحد، ليرتفع السعر من 770 جنيها للطن بنهاية نوفمبر الماضي إلى 950 جنيها للطن.

ووفقا لبيانات وزارة الإسكان، اطلع عليها مصراوي، سجل سعر الأسمنت البورتلاندي أعلى سعر له في العام الجاري خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين بقيمة 800 جنيه للطن، قبل أن يتخطى هذه القيمة في بداية الشهر الجاري.

وأرجع علي ارتفاع الأسعار خلال الشهر الجاري إلى أن "مصنعي الأسمنت لا يوزعون إنتاجهم كاملا وهذا هو السبب في رفع الأسعار".

وأضاف أنه "لا يوجد مبرر لرفع الأسعار حاليا، خصوصا مع استقرار أسعار الطاقة والدولار حاليا".

وقال أسامة الهادي، صاحب مستودع لمواد البناء، لمصراوي إن "المصنعين يريدون تحريك السوق، لذلك لجأوا لرفع الأسعار وتقليل إنتاجهم".

وأضاف أن "أصحاب المصانع يعملون على تعطيش السوق من خلال تقليل المعروض، وبالتالي مع زيادة الطلب ترتفع الأسعار".

وتوقع كل من الهادي وعلي أن تستمر أسعار الأسمنت في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، لتقفز إلى أكثر من ألف جنيه للطن.

وقال علي إن "15 شركة أسمنت رفعت أسعارها في نفس التوقيت بالاتفاق فيما بينهما لتحقيق مكاسب، كما أنها سترفع السعر مجددا لأكثر من ألف جنيه للطن".

ووفقا لبيان سابق من شعبة صناعة الأسمنت باتحاد الصناعات، فإن مصانع الأسمنت العاملة في مصر لديها فائض إنتاج خلال العام الجاري حوالي 10 ملايين طن، وهو ما يزيد من المنافسة بين الشركات ويقلل فرصة زيادة الأسعار بصورة تتناسب مع زيادة تكلفة الإنتاج.

فيديو قد يعجبك: