إعلان

زيادة أسعار السجائر تقود التضخم الشهري للارتفاع 1% خلال نوفمبر

09:54 ص الأحد 10 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قاد ارتفاع أسعار السجائر والملابس الجاهزة والأحذية، معدل التضخم الشهري في نوفمبر إلى الارتفاع بنسبة 1% مقارنة بشهر أكتوبر السابق له، بحسب ما قاله بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد.

وسجل معدل التضخم في أكتوبر الماضي 0.9%.

وأرجع الجهاز المركزي ارتفاع التضخم الشهري خلال نوفمبر إلى زيادة أسعار مجموعة الدخان، بنسبة 11.4% ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 12.9% ومجموعة الأحذية بنسبة 13.8%.

وفي 21 نوفمبر الماضي، قرر مجلس النواب، تعديل القيمة المضافة على السجائر وارتفعت أسعار السجائر بقيمة تتراوح ما بين جنيهين إلى 4 جنيهات على حسب الصنف.

وبحسب بيان الجهاز المركزي فأن مجموعة المفروشات المنزلية ارتفعت بنسبة 15.8% وكذلك مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 3%، وهو ما دفع التضخم الشهري للارتفاع.

فيما تراجعت أسعار مجموعة الدواجن بنسبة 3.1% وكذلك مجموعة الخضروات بنسبة 3.1%.

وأعلن الجهاز المركزي اليوم تراجع معدل التضخم السنوي، في إجمالي الجمهورية، خلال شهر نوفمبر إلى 26.7%، مقارنة بـ 31.8% في أكتوبر، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد.

وسجلت بهذا معدلات التضخم السنوي خلال نوفمبر أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2016.

وكانت بنوك استثمار توقعت أن تتراجع معدلات التضخم خلال شهر نوفمبر الماضي، مستندة على سنة الأساس.

ومنذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، ارتفعت معدلات التضخم السنوية والشهرية بنسبة كبيرة، ووصلت لمستويات قياسية.

وليس معنى تراجع معدل التضخم أن الأسعار انخفضت ولكن يعني أن الأسعار ترتفع بوتيرة أبطأ.

وخلال تقرير المتابعة الأول لبرنامج مصر الاقتصادي قال صندوق النقد الدولي، إن إبقاء معدلات التضخم تحت سيطرة قوية، لابد أن يكون على رأس أولويات الحكومة، لأن انخفاض قيمة الجنيه دفعت معدلات التضخم فوق 30%.

وخلال الأشهر القليلة الماضية رفعت الحكومة أسعار جميع السلع والخدمات التي تدعمها من وقود وكهرباء ومياه ودواء ومواصلات وهو ما تسبب في المستويات غير المسبوقة لمعدل التضخم في البلاد.

فيديو قد يعجبك: