إعلان

هبوط حاد في قروض السيارات بعد عام من تحرير سعر الصرف

12:28 م السبت 04 نوفمبر 2017

سيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:
قال مسؤولون في بنوك عامة وخاصة، إن قروض السيارات تراجعت بشكل حاد منذ تعويم الجنيه في نوفمبر من العام الماضي، بنسب وصلت في بعضها إلى 90%، بسبب ارتفاع أسعارها وزيادة معدلات الفائدة.
وقال علاء فاروق رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، إن قروض السيارات تراجعت بنسبة 17% خلال العام المالي الماضي، إلى 6730 قرض سيارة، مقابل 8177 قرضا في العام السابق.
وأشار إلى أن ارتفاع أسعار السيارات بعد تعويم الجنيه، والتزام البنوك بالحد الأقصى لقيمة القسط الشهري للقرض الذي لا يمكن أن يزيد على 35% من إجمالي دخل العميل، وراء انخفاض قروض السيارات.
وقفزت أسعار السلع والخدمات بعد تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي، بعدما فقد الجنيه نحو نصف قيمته أمام الدولار.
كما أن ارتفاع الدولار الجمركي بعد التعويم زاد من أسعار السلع المستوردة وخاصة السيارات.
ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بنسبة 7% منذ تحرير سعر الصرف، وهو ما رفع من تكلفة الإقراض.
وبحسب مصدر مسؤول في البنك الأهلي المصري فإن عدد قروض السيارات التي يوافق عليها البنك حاليا، للأفراد، تراجع من 400 قرض شهريا إلى حوالي 40 قرضا فقط.
وأشار إلى أن البنك يعتزم لأول مرة إطلاق منتجا لتمويل شراء السيارات المستعملة قبل نهاية العام الجاري.
وقال مصدر مسؤول في بنك القاهرة، إن قروض السيارات تراجعت بنسبة تصل إلى 70% بعد التعويم، بحيث لا يتجاوز عدد القروض شهريا ما بين 200 و300 قرض فقط، مقابل نحو ألف قرض شهريا قبل تحرير سعر الصرف.
كما أن مصدرا في بنك مصر قال إن قروض السيارات تراجعت بنحو 70%، وفي بنكي فيصل الإسلامي والبركة، قالت مصادر إن نسبة التراجع وصلت إلى 90% بسبب ارتفاع أسعار السيارات.

فيديو قد يعجبك: