إعلان

2017 عام الصعود الصاروخي لـ"بيتكوين".. فهل ينهار قريباً؟ (انفوجرافيك)

09:00 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

بيتكوين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهد سعر العملة الإلكترونية "بيتكوين" صعودا صاروخيا منذ بداية 2017، خاصة في النصف الثاني من العام.

واقتربت العملة الإلكترونية المثيرة للجدل من تحطيم رقم 10 آلاف دولار بعد أن كانت تحت مستوى ألف دولار مع بداية العام الحالي.

وأرجع شريف خورشيد خبير أسواق المال الأمريكية، الزيادة الكبيرة في سعر العملة إلى زيادة الطلب عليها وتنامي الثقة في الاستثمار بها بعدما اعترفت بها بعض الدول الكبرى اقتصاديا مثل ألمانيا والولايات المتحدة واليابان، بحسب وصفه.

وقال خورشيد لمصراوي، إن بعض البنوك والمؤسسات العالمية أيضا بدأت في اعتماد التعامل ببتكوين مثل بنوك في سويسرا وشركات عالمية مثل مايكروسوفت وايكيسبديا للسفر والسياحة.

وأشار خورشيد، إلى أن سعر بيتكوين يخضع للعرض والطلب في الأساس وليس هناك تدخلات من البنوك أو الدول عليها.

وبيتكوين هي عملة رقمية افتراضية، ليس لها وجود مادي، وغير مغطاة بأصول ملموسة، ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية، ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية.

وتعتمد العملة على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين إلى النظام.

ويثير الصعود الصاروخي للعملة الإلكترونية المخاوف من حدوث انهيار مفاجئ في أسعارها ويعرض المستثمرين فيها لخسائر مدوية.

ولكن خورشيد قال لمصراوي، إن اعتزام البورصة الأمريكية اعتماد العقود الآجلة لعملة بيتكوين وخاصة بورصة شيكاغو، إلى جانب اتجاه البنوك لاستخدام نفس نوع التكنولوجيا التي تعتمد عليها مثل هذه العملات الإلكترونية يُثَبت أقدام هذه العملات الرقمية، ويدلل على صعوبة انهيارها في المستقبل.

وقالت شبكة سي إن بي سي عربية، منذ أسبوعين، إن بورصة شيكاغو التجارية تتجه في نهاية عام 2017 إلى طرح عقود أجلة من بيتكوين، وهو ما يزيد الثقة في العملة.

وتوقع خورشيد أن يواصل سعر بيتكوين الصعود خلال الفترة المقبلة مستهدفا مستوى 12 ألف دولار.

ووضع مخترع العملة حدا لها بأنه سيتم إنتاج 21 مليون بيتكوين فقط حتى عام 2140، وهو ما يجعل الطلب على العملة في كثير من الأحيان أكبر من العرض.

وتثير العملات الإلكترونية مخاوف بشأن تعرض المستثمرين فيها لعمليات نصب واختراق لحساباتهم، واستخدام الأموال في التحويلات غير الشرعية.

ويرصد مصراوي في الإنفوجرافيك التالي تطورات سعر بيتكوين منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تعاملات أمس الأحد.

unnamed

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان