إعلان

طارق قابيل: المرحلة المقبلة ستشهد دخول مستثمرين قبرصيين إلى السوق المصري

11:09 ص الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن المرحلة المقبلة ستشهد دخول عدد من المستثمرين القبرصيين للاستثمار في السوق المصري من خلال إقامة مشروعات في مجالات الإنتاج الزراعي والاستزراع السمكي، والصناعات الدوائية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أضاف الوزير أنه جاري التنسيق مع عدد من كبرى صناديق الاستثمار القبرصية للاستفادة من الآليات التمويلية التي تتيحها لضخ استثمارات قبرصية جديدة في السوق.

وبلغ عدد المشروعات الاستثمارية المصرية القبرصية المشتركة في مصر نحو 163 مشروعا بإجمالي رأسمال بلغ مليار دولار بنسبة مساهمة قبرصية تبلغ 28% من إجمالي رأسمال هذه المشروعات، بحسب ما نقلته الوكالة الرسمية عن وزير الصناعة.

وجاء تصريحات الوزير خلال عدد من اللقاءات الثنائية التي عقدها مع عدد من الشركات وصناديق الاستثمار القبرصية على هامش زيارته الحالية لقبرص ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويزور الرئيس السيسي العاصمة القبرصية نيقوسيا حاليا لحضور القمة الثلاثية الخامسة مع رئيسي قبرص واليونان لتعزيز التعاون المشترك خاصة في مجال الطاقة، وعقد لقاءات مع مسؤولين قبرصيين على هامش القمة.

وأكد الوزير حرص الحكومة على استغلال التجربة المتميزة في جذب صناديق الاستثمار الأجنبية للتواجد في قبرص للترويج للفرص الاستثمارية في مصر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الحكومة على استعداد لتوفير جميع أشكال الدعم لصناديق الاستثمار القبرصية لاستكشاف "هذه الفرص الهائلة" خاصةً وأن عدد صناديق الاستثمار التي تم تأسيسها في قبرص تضاعف 3 مرات خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وشملت لقاءات الوزير مع الشركات لقاءً مع ياسر صابرة نائب رئيس شركة ميدوكيمي القبرصية للصناعات الدوائية، وفقا للوكالة.

وتناول اللقاء مناقشة خطط الشركة للاستثمار في مصر خلال المرحلة المقبلة من خلال إنشاء وحدة إنتاجية كاملة التعقيم بالمنطقة الصناعية المخصصة للصناعات الدوائية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بإجمالي استثمارات تصل إلى نحو 25 مليون يورو على مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع.

وأشار قابيل إلى اتخاذ الشركة أولى الخطوات الفعلية لبدء استثماراتها في مصر خلال نوفمبر الجاري إذ بدأت في تأسيس مكتب تمثيل لها كخطوة مبدئية لحين الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بأول مصنع لها بمصر.

وتعد شركة ميدوكيمي من أكبر وأهم شركات إنتاج الدواء في قبرص، وكذا أكبر مصدر للدواء في قبرص بإجمالي صادرات 400 مليون يورو تغطي 107 دول، بحسب الوزير.

ولدى الشركة مكاتب تمثيل في 20 دولة منها، إلى جانب امتلاكها لتسع وحدات إنتاجية مختلفة في كل من قبرص، وفيتنام، وهولندا، وفقا للوزير.

كما التقى قابيل إفجينيوس إفجينيو المدير التنفيذي لشركة "Pwc" العالمية للاستشارات والمراجعة بفرع قبرص.

واستعرض اللقاء الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري خلال المرحلة الحالية خاصة وأن فرع الشركة بقبرص يقوم حاليا بإدارة 40 صندوق استثمار قبرصيا وأجنبيا، ويعد من أكبر الفروع الإقليمية للشركة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال الوزير إن اللقاء تناول دعوة الشركة لإقامة مؤتمر في مصر يشارك فيه ممثلون عن صناديق الاستثمار التي تقوم بإدارتها لاستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة مع المسئولين والجهات المصرية المعنية بالاستثمار.

كما بحث اللقاء ترتيب مقابلات للشركة وممثلي صناديق الاستثمار مع بعض الشركات والمستثمرين المصريين.

فيديو قد يعجبك: