إعلان

تجار يتوقعون ارتفاع أسعار الدواجن 30% خلال الشتاء

02:26 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

الدواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

توقع تجار ارتفاع أسعار الدواجن خلال الأسابيع المقبلة بين 25 و30%، نتيجة عدد من المشكلات التي تحدث عادة خلال فصل الشتاء.

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، لـ "مصراوي" إن تكلفة إنتاج الدواجن ترتفع دائما في فصل الشتاء بسبب زيادة استهلاك الطاقة والكهرباء للتدفئة بالمزارع، بالإضافة إلى كثرة إصابة الدواجن بالأمراض والأوبئة، وبناء على ذلك ترتفع أسعار البيع.

وتوقع عبد العزيز زيادة أسعار البيع بنسبة تتراوح بين 25 و30%، في حالة حدوث هذه المشكلات في الموسم الحالي.

وهو ما اتفق عليه نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، وقال إنه "بلا شك تكلفة إنتاج الدواجن ترتفع بنسبة تصل إلى 30% خلال فصل الشتاء، وهو ما يرفع أسعار بيع الدواجن".

وتختلف هذه النسبة من مربي لآخر من حيث كمية الوقود والكهرباء والأمصال المستخدمة في التربية، وفقا لما قاله درويش لمصراوي.

وكان رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، قال لمصراوي من قبل، إن متوسط تكلفة تدفئة المرزعة الواحدة تصل إلى 12 و15 ألف جنيه شهريا بسبب ارتفاع أسعار الوقود، بالإضافة ارتفاع أسعار الكهرباء.

ويبلغ سعر كيلو الدواجن حاليا 20 و21 جنيها بالمزرعة ليباع لدى التجار بنحو 25 و26 جنيها، كما يصل سعر كرتونة البيض إلى حوالي 33 و34 جنيها بالمزرعة وتباع بنحو 37 و38 جنيها بالأسواق، بحسب السيد.

وقال السيد، "إذا تم توفير الأمصال والتوعية والإرشاد اللازمة للتربية، وتوافر الأمن والأمان الحيوي الذي يساهم بنحو 60% من عدم دخول الأمراض، ستظل الأسعار مستقرة بنسة كبيرة كما هي الآن".

ويقول درويش لمصراوي إن فصل الشتاء يتسبب في هلاك نسبة كبيرة من الدواجن بسبب انتشار الأمراض والأوبئة وتواجد إنفلونزا الطيور في كل عام، ولذلك يقل المعروض عن الطلب مما يساهم في ارتفاع الأسعار.

وأشار السيد إلى أن انتشار ظاهرة تربية الدواجن بالمنازل التي ظهرت خلال الفترة الماضية بعد ارتفاع أسعار الدواجن، ستزيد الطاقة الإنتاجية غير المحسوبة مما قد يساهم في استقرار الأسعار.

ولكن نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، يرى أن انتشار ظاهرة التربية في المنازل تزيد الأسعار على عكس المتوقع لأنها تكون دون استخدام أمصال وأدوية أثناء دورة التربية فيتسبب ذلك في انتشار الأمراض بشكل أكبر وبالتالي يقل المعروض عن الطلب.

وتشهد أسعار الدواجن والبيض، ارتفاعات كبيرة منذ فترة وصلت ذروتها في شهر رمضان الماضي، حيث وصل سعر كيلو الدواجن إلى 35 جنيها وكرتونة البيض إلى 50 جنيها للمستهلك.

ومن المتعارف عليه انتشار الأمراض والأوبئة بين الدواجن في فصل الشتاء مثل أنفلونزا الطيور وغيرها من الأمراض.

ويتراوح سعر الكتكوت حاليا بين 5 و7.5 جنيها، بحسب السيد ودرويش.

فيديو قد يعجبك: