إعلان

البورصة تنهار في أسبوع.. وتوقع بتحسن أداء السوق في تعاملات الأحد

04:38 م الجمعة 17 نوفمبر 2017

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

تكبدت البورصة المصرية، خسائر بلغت 18.4 مليار جنيه، خلال الأسبوع الماضي، لينخفض رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بنسبة 2.3% عن الأسبوع السابق.

وقال توني كمال، خبير أسواق المال، إن السوق وصل إلى مستوى متدني جدًا، مدفوعا بأداء سهم التجاري الدولي الذي هبط بشكل كبير هبط بالمؤشر الرئيسي بتعاملات نهاية الأسبوع الماضي.

وتوقع كمال، أن يرتد السوق بتعاملات الأسبوع المقبل، بداية من جلسة الأحد المقبل، في ظل عدم وجود تأثير سلبي لقرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة.

"بعد هذا التراجع الكبير في سهم التجاري الدولي، متوقع أن يرتد بعدها السهم خلال تعاملات الأسبوع المقبل، بما يكون له نتيجة إيجابية على ارتداد السوق وقطاع البنوك" بحسب كمال.

وقال خبير أسواق المال، إنه في حال خفض البنك المركزي سعر الفائدة كان سيؤثر القرار إيجابيا، أما تثبيته سعر الفائدة لن يؤثر بشكل سلبي على أداء السوق.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، قررت في اجتماعها، أمس الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 18.75 % و19.75 % على التوالي.

كما قررت تثبيت أسعار الائتمان والخصم عند مستوى 19.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 19.25%.

واستبعد كمال، أيضًا أن تتأثر البورصة، بالحوار الأخير مع الإرهابي الناجي من عملية الواحات، والذي بثه الإعلامي عماد الدين أديب. أمس.

وبحسب التقرير الأسبوعي للبورصة، والذي نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم، تراجع أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، بنهاية تعاملات الأسبوع.

هبط مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 3.5% ليبلغ مستوى 13847 نقطة، فيما انخفض مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 2.8%،ومؤشر EGX100 بنحو 2.4%.

وأشار التقرير، إلى أن تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافي بيع بقيمة 231 مليون خلال الأسبوع، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 84.5 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.
جدير بالذكر أن صافي تعاملات الأجانب غير العرب كانت قد سجلت صافي شراء قدره 7.7 مليار جنيه منذ بداية العام، بينما سجل العرب صافي شراء 906.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

فيديو قد يعجبك: