إعلان

بن سلمان: رجال الأعمال سيضعون أنظمة وتشريعات "نيوم"

05:12 م الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، اليوم الثلاثاء، إن مشروع نيوم، سيتيح لأول مرة لرجال الأعمال صياغة الأنظمة والتنشريعات.

وأضاف بن سلمان، خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، لن يستطيع أحد أن يبني مدينة مثل "نيوم" إلا أن عن طريق تدمير مدينة كاملة ويبني مكانها.

وأعلنت السعودية اليوم عن مشروع ضخم عبارة عن منطقة اقتصادية مستقلة تمتد لأول مرة بين 3 دول هي السعودية ومصر والأردن، وتصل استثمارته إلى 500 مليار دولار.

وبحسب ما أعلنه ولي عهد السعودي، محمد بن سلمان، فإن المشروع سيركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025.

وتقع المنطقة التي سيقام عليها المشروع، شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

ورحب ولي العهد خلال حديثه بأي شريك جديد في المشروع، مع إعطاء الفرص للشركات العالمية التي تريد أن تتطور.

وتابع أن المملكة تستهدف في المدينة الجديدة 9 قطاعات، منها قطاعات تقليدية مثل الترفيه ولكنا سنقدمه بشكل مختلف، وقطاعات غير تقليدية مثل الروبوتيك.

وقال "نستهدف أيضا حصتنا مما يدور في الشرق الأوسط، وقطاعات جديدة نكون لنا الريادة في دعمها من خلال مدينة نيوم".

وأكد سلمان أن المملكة السعودية لديها 4 مناطق مسجلة على خريطة العالم "واليوم أهنئ منطقة تبوك بتسجيلها بمشروع البحر الأحمر ومدينة نيوم.

وتخطط المملكة لاستخدام الطاقة الشمسية في منطقة نيوم، ونفى بن سلمان أن يساهم ذلك في انخفاض الطلب على النفط، مع استخدام الطاقة الشمسية، خلال السنوات المقبلة.

وقال "نتوقع أن يزيد الطلب على النفط، "هناك طلب جديد على النفط من قطاعات جديدة مثل الصناعات البتروكيماويات والصناعات المركبة".

وأوضح ولي العهد إن 70% من الشعب السعودي، تحت الثلاثين عاما، وهو ما يعد سيفا ذو حدين.

وأضاف "لو تم توجيههم بكل قوة نحو التوجه الصحيح، سيخلقون بلدا من أفضل بلاد في العالم".

وتابع "على المستوى الشخصي والوطني، أنا واحد من 20 مليون نسمة، أنا لا شيئ بدونهم، أنا أقل وأضعف مثال فيهم كلهم.. هم من يعطوني الأمل".

وفيما يتعلق بالانتقال داخل مشروع نيوم، قال قد يكون هناك سيارات بدون قائد، أو ربما لا نعتدم على سيارات من أصل ونعتمد على طائرات بدون طيار.

وقال ماسايوشي سون، رئيس مجموعة سوفت بنك اليابان، خلال المؤتمر، إن 3% فقط من أرض المملكة السعودية، يمكن أن توفر 50% من الكهرباء التي يحتاجها العالم، وما علينا أن نصدر هذه الكمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان