إعلان

القاضي لمصراوي: قرار بيع المصرف المتحد فى يد المركزي لأنه المالك الرئيسي

03:49 م الإثنين 02 أكتوبر 2017

أشرف الشرقاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال أشرف الشرقاوي، رئيس المصرف المتحد، إن تحديد موعد بيع المصرف المتحد، يقرره البنك المركزي، باعتباره المالك الرئيسي للبنك.

وقال في تصريحات خاصة لمصراوي، إن تحسن مؤشرات البنك سيساهم في زيادة عدد العروض المقدمة من المستثمرين لشرائه.

وأضاف القاضي أن مؤشرات أعمال البنك الأخيرة تدل على "وجود طفرة كبيرة في حجم أعماله".

وكان مصدر مسؤول في البنك المركزي، قال لمصراوي، قبل نحو شهرين، إن المركزي قرر تأجيل بيع المصرف المتحد المملوك بالكامل له، إلى العام المقبل، بسبب عدم تلقيه "عروض قوية من المستثمرين".

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، لمصراوي، أن "البنك لم يتلقى عروضا جيدة من البنوك الخليجية أو العربية، أو المستثمرين، لشراء المصرف المتحد".

وأشار إلى أن "إعادة هيكلة البنك وتحسين وضعه المالي، سيساهم في جذب عروض جيدة من كبار المستثمرين لشرائه خلال الفترة المقبلة".

وأعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي، في مارس من العام الماضي، عن بدء إجراءات بيع المصرف المتحد، لمستثمر استراتيجي، لم يفصح عن اسمه.

ويأتي بيع المصرف المتحد في إطار خطة لطرح حصص من الشركات العامة والبنوك في البورصة لتحصيل ما بين 6 إلى 8 مليارات جنيه سنويا، وذلك ضمن برنامج للإصلاح الاقتصادي تتبناه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي وافق على إقراضها 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.

ويشمل هذا البرنامج طرح شركات في قطاع البترول والكهرباء في البورصة.

وقال عامر في تصريحات صحفية الشهر الماضي، على هامش مؤتمر الشمول المالي، إن البنك المركزي ينتظر طروحات الشركات الحكومية في البورصة قبل طرح حصص في البنوك مثل بنك القاهرة.

من جانب أخر قال رئيس المصرف المتحد، في تصريحاته لمصراوي، إن إجمالي التنازلات الدولارية بالبنك بلغت أكثر من 700 مليون دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي.

وقال القاضي إن المصرف المتحد وفر أكثر من 500 مليون دولار اعتمادات مستندية للسلع الأساسية وغير الأساسية، وإنه لا توجد لدى البنك أية قوائم انتظار للحصول على العملة الصعبة.

وأضاف أن البنك ضخ أكثر من 90 مليون جنيه في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، وأنه يهدف لزيادتها إلى 100 مليون جنيه مع نهاية العام الجاري.

وقال إن المصرف المتحد يستهدف التوسع في قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل العقاري وتمويلات المشروعات الكبرى.

اقرأ أيضا:

خاص- تأجيل بيع المصرف المتحد للعام المقبل لعدم وجود عروض قوية

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان