إعلان

تجار الأدوات المنزلية يطالبون السيسي بإنقاذ "أحلامهم الصناعية" من التعثر

06:09 م الأربعاء 25 يناير 2017

الأدوات المنزلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالبت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، الحكومة بتذليل العقبات التي تواجه التجار والمستوردين الراغبين في التحول من الاستيراد إلى التصنيع المحلي، مناشدة عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتدخل لتسهيل إقامة مشروع مدينة الأدوات المنزلية الصناعية بالصعيد بعد الصدام مع معوقات على أرض الواقع.

وقال أشرف هلال رئيس الشعبة، في بيان له اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن عددًا من تجار ومستوردي الأدوات المنزلية تقدموا بمشروع لإقامة مدينة الأدوات المنزلية، على غرار مدينة دمياط للأثاث، ومدينة الروبيكي للدباغة والجلود، ورغم موافقة وزارة الصناعة على المشروع وتوفير أراضٍ للتجار، إلا أنهم صدموا بالإجراءات والتعقيدات والبيروقراطية الحكومية.

وأضاف أن الاتفاق كان مع وزارة التجارة والصناعة على ترفيق الأراضي بالمجان، وفقًا لما أكده المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة شخصيًا، وتم الاتفاق على محافظة بني سويف لبداية المشروع، إلا أنه عندما بدأ التجار بتقديم دراسات الجدوى والتفاوض حول موقع المشروع صدموا بالواقع الذي جاء مغايرًا تمامًا لما وعد به الوزير.

وأشار هلال، إلى أن الجهة المسؤولة عن الأراضي الصناعية بالهيئة ذكرت أنه في المنطقة الصناعية بني سويف لا توجد مرافق، وأن الترفيق سيكون على حساب المستثمرين وهو الأمر الذي ينذر بكارثة بسبب ارتفاع تكاليف وطول المدة، مما سيجعل الأمر صعبًا على المستثمرين.

وأوضح أن جهاز تخصيص الأراضي بهيئة التنمية الصناعية اقتراح على التجار الانتقال إلى الأقصر بدلًا من بني سويف، لكن الانتقال إلى الأقصر سيكون أمرًا شاقًا على المصنعين، نظرًا لأن تكلفة النقل للقاهرة والوجه البحري ستكون مرتفعة جدًا، بالإضافة إلى الوقت الضائع في النقل من خامات واردة ومنتجات مباعة إلى الأسواق، وبالتالي ستتأثر كل عجلة الإنتاج بداية من التصنيع مرورًا بالنقل وأخيرًا في السعر.
وقال فتحي الطحاوي نائب رئيس الشعبة، إن التجار وجدوا صعوبات كبيرة جدًا، وروتينًا حكوميًا وتعقيدات في الإجراءات، موضحًا أنه اكتشفوا أن هناك أرضًا تابعة للهيئة وأخرى تابعة للمحافظة، ولا يتم التخصيص إلا بموافقة المحافظة.

وأضاف: "ووجدنا أنفسنا أمام نفس الأسلوب السابق الذي لن ينهض بأي صناعة أبدًا ويعيق أي استثمار".

وأوضح الطحاوي أن التجار تقدموا بمبادرة للتصنيع المحلي بدلًا من الاستيراد دعمًا لمساعي رئيس الجمهورية بعمل نهضة صناعية، خاصة عندما استشعروا أن الدولة جادة للتطوير والانفتاح في مجال التصنيع، من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار.

واستطرد: "تقدمنا بمبادرة إنشاء مدينة الأدوات المنزلية الصناعية بالصعيد وذالك لتوفير بدائل للتجار بديلًا عن الاستيراد الذي تم فرض قيود كبيرة عليه أدت إلى انكماش لأكثر من 80 بالمئة في حركة التجارة".

وأشار الطحاوي إلى أنه تم التوجه إلى هيئة التنمية الصناعية لتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية للحصول على المشروع، وكان هناك ترحيبًا من أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة، وتم عقد اجتماع بين شعبة الأدوات المنزلية، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ووزير التجارة والصناعة، بحضور رئيس هيئة التنمية الصناعية، وجميعهم أكدوا أهمية المشروع ودعم الدولة له.

وناشد الطحاوي، عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أن يتدخل لحل الموضوع، وأن يشمله برعايته حتي يستطيع التجار أن يقوموا به ويبدأوا فكرة قد تكون سُنة حسنة لمن يتابعونهم من مستوردين وتجار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان