إعلان

اقتصاد الأسبوع.. نصائح لمواجهة الغلاء وتثبيت سعر الدولار الجمركي

04:58 م الجمعة 20 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

يرصد مصراوي في إطار الخدمة الأسبوعية التي يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، نفي التضامن إضافة علاوات خاصة على المعاشات، تثبيت سعر الدولار الجمركي، ارتفاع قيمة الجنيه السوداني أمام الجنيه المصري مقابل الدولار، والمصريون يشترون عقارات في دبي بـ13 مليار جنيه في 2016، وصندوق النقد الدولي يخطأ في توقعاته حول سعر الجنيه بعد التعويم، و16نصيحة للمواطنين لمواجهة غلاء الأسعار.

المصريون يشترون عقارات في دبي بـ 13 مليار جنيه في 2016:

أعلنت دائرة الأراضي والأملاك التابعة لحكومة دبي، اليوم السبت، أن المصريين تصدروا قائمة المستثمرين العرب غير الخليجيين (من حيث العدد) الذين قاموا بشراء وحدات عقارية في دبي خلال العام الماضي 2016 بعدما أنفقوا ما يعادل 13 مليار جنيه (650 مليون دولار) وبما يعادل 2.4 مليار درهم إماراتي على شراء عقارات في دبي.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

التضامن تنفي إضافة علاوات خاصة إلى المعاشات:

أكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه لا صحة لما نشر مؤخرًا حول صدور حكم قضائي بإضافة نسبة الـ80 بالمئة من قيمة العلاوات الخاصة التي لم تُضم إلى أجر الاشتراك الأساسي إلى المعاش، موضحة أنه لم يصدر حكم قضائي بهذا الشأن وأن ما صدر هو مجرد تقرير من هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

مصر تحصل على 15.7 مليار دولار قروض وودائع في عامين:

لجأت مصر إلى الاقتراض الخارجي خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ لتغطية تراجع مصادر الدولة الطبيعية للعملات الأجنبية نظرًا لتراجع السياحة وتحويلات المصريين بالخارج.

ويرصد مصراوي خلال الانفوجراف التالي، أبرز القروض والودائع التي حصلت عليها مصر خلال العامين الأخيرين 2015 و2016، لتغطية نقص العملات الأجنبية وتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي، ومشروعات التنمية.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

16 نصيحة للمواطنين في مواجهة الغلاء:

وضع عدد من الخبراء الاقتصاديين، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها فى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الأسرة المصرية، بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة والسلع والخدمات،

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

بنك مصر يطرح قرضاً جديداً بإثبات الدخل فقط:

أعلن بنك مصر طرح منتج جديد من منتجات القروض الشخصية بحد أقصى 500 ألف جنيه ولمدة سداد حتى سنوات، ولكن البنك لم يذكر أسعارًا معينة للعائد، مكتفيًا بأنه منافسة.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

12 نصيحة لمساعدة الحكومة على ترويض وحش الاسعار:

قدم عدد من خبراء الاقتصاد نصائح للحكومة يمكن من خلالها العمل على ضبط وخفض الأسعار بعد ارتفاعها بشكل ملحوظ في الفترة التي أعقبت تحرير سعر صرف الجنيه، وتراجع قيمته أمام العملات الأجنبية وعلى رأسها الدولار في البنوك.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

الجنيه السوداني يسجل مستوى اعلى من المصري أمام الدولار:

 

ارتفع سعر الجنيه السوداني أمام الدولار في السوق الموازية بالسودان خلال الأيام الأخيرة لتصبح قيمته أمام العملة الأمريكية أعلى من قيمة الجنيه المصري في البنوك أمام الدولار.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

 

صرف 234 مليون جنيه لـ 485 ألف مواطن من تكافل وكرامة :

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، صرف الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" لعدد 485 ألف مستفيد خلال يومي 15 و16 يناير الجاري بإجمالي 233.8 مليون جنيه.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

توقيع اتفاقيتن للبحث عن الغاز والنفط بالصحراء الغربية:

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اتفاقيتين بتروليتين للهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة صحاري للزيت، للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول وإنتاجهما في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

وزير المالية يصدر قرار بتثبيت سعر الدولار الجمركي:

أصدر عمرو الجارحي وزير المالية اليوم الاثنين قرارا بتثبيت سعر الدولار الجمركي، حيث سيتم تقدير قيمة البضائع الواردة للأغراض الجمركية المحددة بالدولار الأمريكي على أساس سعر صرف 18.5 جنيه للدولار الواحد.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

توقعات بنوك الاستثمار لسعر الدولار خلال 6 أشهر من 2017:

توقع عدد من بنوك الاستثمار سعر الدولار أمام الجنيه مع انتهاء النصف الأول من العام الحالي 2017، وهي الفترة التي يرى عدد من الاقتصاديين أنها مطلوبة لكي تنتهي مرحلة تقلب أسعار الدولار بعد تحرير سعر صرف العملة.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

صندوق النقد يخطأ بتوقعات سعر الجنيه بعد التعويم:

قال كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لدى مصر، اليوم الأربعاء إنه يبدو من المرجح أن مصر ستفي بالأهداف المطلوبة لصرف الشريحة الثانية من قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

زيادة نصيب الفرد من القمح والخضر واللحوم في 2015:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن متوسط نصيب الفرد من القمح بلغ 141.1 كيلو جرام عام 2015، مقابل 133.6 كيلو جرام عام 2014 بزيادة بلغت نسبتها 5.6 بالمئة، كما بلغت نسبة الاكتفاء الذاتي منه نحو 49.1 بالمئة.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

ترتيب مصر على مستوى العالم في 13 مؤشر اقتصادي:

شهدت مصر عددًا من التغيرات في ترتيبها في عدد من المؤشرات الدولية خلال الفترة الأخيرة من ضمنها مؤشرات تقرير التنافسية العالمية والشامل أيضًا لعدد من المؤشرات الفرعية، بالإضافة إلى مؤشرات اجتماعية أخرى من ضمنها المؤشر العالمي لحرية الصحافة، ودليل الأداء البيئي.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

هل تعتذر الحكومة للمصرين بعد خطأ توقعات صندوق النقد لسعر الجنيه؟:

فاجأ صندوق النقد الدولي، المصريين بإعلانه أمس الأربعاء، أنه أخطأ في توقعاته حول مدى انخفاض سعر الجنيه عقب قرار التعويم، حيث أنه كان يتوقع أن يسجل الجنيه أمام الدولار قيمة أعلى من أسعاره الحالية، وذلك وفقًا للعوامل الأساسية التي تم بناءً عليها الموافقة على القرض.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

هبوط جماعي لمؤشرات البورصة في أسبوع:

شهدت مؤشرات البورصة المصرية هبوطاً جماعيًا خلال جلسات الأسبوع الحالي، وسط خسائر في رأس المال وصلت إلى 2.2 مليار جنيه.

للتعرف على التفاصيل.. إضغط هنا

فيديو قد يعجبك: