إعلان

خبير يحذر من تحول البورصة إلى "أموال ساخنة" مثلما حدث مع الدولار

10:20 ص الأربعاء 07 سبتمبر 2016

وائل النحاس خبير أسواق المال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - عبير القاضي:

قال وائل النحاس خبير أسواق المال والاقتصاد، إنه للمرة الأولى منذ 11 عامًا تسمح الحكومة المصرية بالتداول على سهم شركة حكومية، وإن ما حدث من طرح شركة موبكو للأسمدة في البورصة بدءًا من اليوم الأربعاء يدخل ضمن شروط النقد الدولي.

وأكد النحاس، في حواره مع برنامج "توقيت مصر" على شاشة "التلفزيون العربي"، أن "طرح الشركة في البورصة يعد قرارًا جيدًا، ولكن يجب على الحكومة أن تدرس تلك الخطوة جيدًا، لأن الطرح من الممكن أن يضر الشركة".

وأضاف "أن الحكومة المصرية تستهدف تحصيل 8 مليار جنيه من خلال طرح شركات حكومية في الأسمدة والبترول في البورصة، قبل نهاية العام وفقًا لشروط صندوق النقد الدولي"، مضيفًا أن "السوق المصري لا يسمح بطرح أي شركات قطاع عام أو أعمال في البورصة لأن سوق الاقتصاد ضعيف وعملية التداول محدودة".

وأوضح النحاس، أنه "من الممكن أن تؤثر عمليات طرح شركات القطاع العام على البورصة المصرية، وتتحول إلى بورصة أموال ساخنة مثل ما حدث في المضاربة في الدولار"، مضيفًا أن "هناك شركات سيتم طرحها في البورصة خلال العام الجاري وذلك يدخل ضمن شروط قرض النقد الدولي".

ونوه إلى أن "شركات لحسين سالم التي تصالحت عليها الحكومة سيتم طرحها في البورصة المصرية، إضافة لشركات القطاع العام مثل الشركة القابضة للصناعات الغذائية"، مضيفًا أن "الحكومة لم تظهر برنامجها الخاص بالأطروحات، ولا يوجد أي ترتيبات، مما قد يؤدي إلى خنق في السوق المصري"، معربًا عن خوفه من تحويل البورصة من الاستثمار إلى الأموال الساخنة.

وأكد أن "الدولة المصرية تعاني من أزمة نقص الغاز، لذلك سيكون الأمر محيرًا للمستثمرين في البورصة بشأن شراء أسهم شركة موبكو".

وتسائل الخبير الاقتصادي، "هل أطروحات الشركات في البورصة ستكون فرصة مناسبة لجذب الاستثمار؟"، مشيرًا إلى أن "سحب 8 مليار جنيه أن السوق المصرية والوضع الحالي ربما يؤدي إلى انهيار البورصة بالكامل، لأن رؤية تداول الأموال مشوشة ورؤوس الأموال والاستثمار غير واضحة المعالم".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان