إعلان

اقتصاد الأسبوع: كشف جديد للغاز وأزمة "بنزين" و"سلع" خارج الضريبة المُضافة وخطة الحكومة للتقشف

06:04 م السبت 03 سبتمبر 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، كشف غاز ضخم، عودة أزمة نقص البنزين، ارتفاع رسوم توصيل الغاز للمنازل، وقائمة السلع المعفية من الضرائب، ومنع دخول القمح المستورد المصاب بفطر ''إرجوت''، المالية تفسر دعوة الحكومة للوزارات للتقشف.

كشف غاز ضخم

قالت شركة شل للنفط والغاز، إنها حققت كشفًا للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال علم الشاويش بالصحراء الغربية بمصر.

ووفقًا لوكالة رويترز، قال إيدن ميرفي رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركات شل في مصر، إن الكميات المبدئية المكتشفة بالبئر "بي.تي.إي–2" تقدر بحوالي نصف تريليون قدم مكعبة من الغاز مع احتمال وجود احتياطيات أكبر.

زيادة رسوم توصيل الغاز للمنازل

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن مجلس الوزراء وافق على قرار زيادة الرسوم التي يتحملها المواطن كجزء من تكلفة التوصيل إلى 1850 جنيهاً يتم حالياً دراسة البعد الاجتماعي له بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وبنك ناصر لإيجاد أنظمة سداد ميسرة للمواطنين وبخاصة في المناطق الأشد احتياجاً.

ونبه الوزير إلى أهمية القرار اقتصادياً في تشجيع الشركات على زيادة أعمالها واستمراريتها في ظل ارتفاع أسعار الخامات وثبات قيمة التوصيل منذ عام 2005.

وأوضحت البترول، أن أحد أسباب رفع الأسعار هو أن جميع الخامات الخاصة بالتوصيل يتم استيرادها من الخارج، مبينة أن الدولة تتحمل 4200 جنيهًا والمواطن يتحمل الباقي، وأنه يوجد نقص في الغاز الطبيعي بمصر.

أزمة في البنزين

عادت أزمة نقص الوقود في محطات البنزين، تطل برأسها من جديد في بعض المحافظات منذ منتصف الأسبوع الحالي، خصوصًا ببعض المناطق في الصعيد، وسط استمرار ارتفاع الشكوى من الموطنين.

وأكد حسام عرفات رئيس شعبة المواد البترولية، خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن بعض المحافظات شهدت اختناقات في توفير الوقود بمحطات البنزين، وخصوصًا محافظات الفيوم وبني سويف والشرقية وسيناء وبعض المناطق بالقاهرة الكبرى.

وأرجع حسام عرفات، نقص الوقود ببعض محطات البنزين إلى وجود مشاكل في انتظام توقيت وصول شحنات الوقود إلى المحطات وخلل في المنظومة نفسها، الأمر الذي أدى بدوره إلى وجود اختناقات ببعض المحافظات، مطالبًا وزارة البترول بالعمل على حل الأزمة خلال الأسبوع المقبل.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

السلع المعفية من ضريبة القيمة المضافة

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، على قانون الضريبة على القيمة المضافة بشكل نهائي.

وتأتي هذه الموافقة بعد إجراء بعض التعديلات على عدد من المواد أهمها سعر الضريبة الذي تقرر أن يكون 13 بالمئة في العام المالي الحالي على أن يزيد إلى 14 بالمئة بدءًا من العام المالي المقبل.

وتتوقع المالية بدء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 13 بالمئة في أول أكتوبر المقبل بحصيلة مستهدفة نحو 20 مليار جنيه (2.25 مليار دولار) خلال (2016 - 2017).

وحصل مصراوي على التقرير النهائي للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بشأن السلع المعفية من الضرائب في قانون القيمة المضافة.. للاطلاع اضغط

هنا

حسم الجدل بشأن صرف العلاوة الدورية

قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن قانون الخدمة المدنية انتهى بعد موافقة مجلس الدولة عليه ويعتبر القانون خطوة مهمة في طريق الإصلاح الإداري والمالي.

وأوضح العربي، أن العلاوة الدورية 7 بالمئة التي تصرف في بداية السنة المالية في شهر يوليو وفقًا للقانون سيتم صرفها بأثر رجعي بعد إقرار القانون.

وبين أن اللائحة التنفيذية سيتم إصدارها قبل مضي 3 شهور، مشيرًا إلى أن القانون ينص على التعيينات بمسابقة مركزية مرتين في العام في شهري يناير ويوليو من كل عام، وذلك وفقًا للاحتياجات بكل وزارة، ويقوم جهاز التنظيم والإدارة بدراسة الاحتياجات ورفع التوصية لوزير التخطيط والمتابعة، ويتم العرض على مجلس الوزراء والإعلان عن المسابقة.

تمويل ثنائي لمصر

قالت كريستين لاجارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، إنها ستجري محادثات في الأيام المقبلة مع مسؤولين على مستوى عالٍ في بضع دول لحثهم على المساهمة في تمويل ثنائي لدعم مصر بنحو خمسة إلى ستة مليارات دولار.

وقالت لاجارد "حقيقة أن مصر توصلت الآن إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي هي دلالة على أنهم يأخذون إعادة هيكلة اقتصادهم وأهدافهم الاقتصادية بجدية ومن المنتظر أن يشجع ذلك دولًا مجاورة صديقة أو شركاء ثنائيين آخرين للمشاركة فعليًا في التمويل".

وأضافت أن من المرجح أن يشمل ذلك دولًا شرق أوسطية وخليجية داعمة لمصر تاريخيًا إلا أنه قد يتضمن أيضًا دولًا أخرى مستعدة للمشاركة في مساعدة مصر لاستغلال إمكاناتها الاقتصادية الكبيرة.

منع دخول القمح المستورد المصاب بفطر ''إرجوت''

قالت وزارة الزراعة، إن عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قرر منع دخول القمح المستورد المصاب بأي نسبة من فطر الإرجوت، ويأتي هذا بعد أن أعلنت الحكومة في وقت سابق السماح بدخول شحنات القمح التي لا تزيد نسبة الإرجوت فيها على 0.05 بالمئة وهو معيار عالمي شائع.

ووفقًا لوكالة رويترز، قال عيد حواش المتحدث باسم وزارة الزراعة في اتصال مع الوكالة إن القرار "سيطبق من الآن على كل حبة قمح تدخل مصر.. لن ندخل أي قمح مصاب بالإرجوت لمصر سواء في مناقصات تمت في السابق أو ستتم في المستقبل."

وفي نفس السياق، قررت لجنة البت الرئيسية في مناقصات القمح المستورد لصالح هيئة السلع التموينية، إلغاء مناقصة شراء القمح المقررة يوم الأربعاء، لتقدم عرض واحد فقط.

ويأتي عزوف الشركات الموردة عن المشاركة في هذه المناقصة -بحسب التموين- إلى قرار وزارة الزراعة، وذلك على الرغم من أن المعايير العالمية تتيح الاستيراد بنسبة إصابة تصل الى 05. % وهو ما أعلنته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الـفاو)، بحسب بيان لوزارة التموين.

50 ألف طن سكر للمصانع

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير التموين، قراراً بتخصيص 50 ألف طن سكر لتلبية احتياجات المصانع الغذائية بهدف الحد من ارتفاع الأسعار.

ووفقًا لبيان للتموين، تضمن القرار أيضاً مد سلاسل التوزيع بالكميات الكافية من السكر.

ونفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد عن وجود نقص في كميات السكر المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية.

أقساط إصدارات شركات التأمين

أعلن شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن أقساط إصدارات تأمينات الأشخاص (حياة) الجديدة والسارية بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 7.6 مليار جنيه، مقابل 5.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2015 بنسبة ارتفاع قدرها 41 بالمئة.

وشهدت الإصدارات الجديدة والمجددة لتأمينات الممتلكات ارتفاعًا بنسبة 7 بالمئة منذ بداية يناير حتى يونيو الماضي حيث سجلت نحو 3.4 مليار جنيه، مقارنة بـ 3.2 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من عام 2015.

تحسن أوضاع السياحة

أظهرت إحصاءات رسمية، بوادر تحسن في أوضاع السياحة بمصر في ثامن شهر من حدوث التداعيات الكاملة لحادث سقوط طائرة الركاب الروسية بسيناء والتي أقلعت من مطار شرم الشيخ بنهاية أكتوبر الماضي ليسفر الحادث عن مصرع نحو 224 شخصًا.

ويرصد مصراوي عبر الانفوجراف التالي الأرقام المتعلقة بأعداد السياح القادمين لمصر، ونسب التراجع مقارنة بالأشهر المثيلة من الأعوام السابقة، للاطلاع اضغط هنا

التقشف

علق أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، على دعوة الحكومة لكافة الوزارات للتقشف وتقليل النفقات، موضحًا أن لن يتم تقليل الإنفاق العام، ولكن الحكومة ستعمل على توفير النفقات المهدرة.

وأضاف كوجك، أن هناك إنفاقًا للمال العام مفيد ويقوم بخدمات أساسية للمواطنين مثل توفير فرص عمل للشباب، وتوصيل الصرف الصحي والكهرباء، وخلق بيئة استثمار جديدة، مشيرًا إلى أنه يجب تقديم الخدمات للمواطنين رغم العمل على ترشيد النفقات، وكذلك حماية الطبقات الأقل دخلًا.

استثمارات مصرية في الهند

قال محمد السيد عضو منتدى رجال الأعمال المصرى ـ الهندي ورئيس شركة (كابسي) للبويات والدهانات، إنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة لمصنع الشركة في مدينة بنجالور الهندية على مساحة 150 ألف متر، بتكلفة قدرها 50 مليون دولار.

وأضاف محمد السيد ـ الذى يترأس جمعية مستثمرى بورسعيد، إن ذلك المصنع يستهدف تغطية احتياجات السوق الهندية الكبيرة، وخاصة أن ذلك السوق ينتج سنويًا أكثر من مليون سيارة.

وأشار "السيد"، إلى أنه يتوقع نموًا كبيرًا لأعماله في الهند ويعتزم إقامة 5 مصانع لتصدير بويات السيارات والأخشاب والمباني والأحبار إلى دول رابطة جنوب شرق أسيا "أسيان". 

وعن سبب إقامته المصنع في الهند، قال إن إقامته في الهند سوف يتيح له الفرصة لتسويق منتجاته بدون رسوم جمركية، حيث تفرض الهند على صادرات مصنعه الرئيسي في بورسعيد رسومًا جمركية قدرها 40 في المائة.

52 مليار جنيه توفرها مصر في 6 أشهر

أظهرت بيانات رسمية، تحقيق مصر تراجعًا في عجز الميزان التجاري بأكثر من الربع خلال النصف الأول من عام 2016، لتوفر بذلك نحو 51.9 مليار جنيه منها 45.5 مليار جنيه تراجعًا بقيمة الاستيراد خلال الفترة، و6.4 مليار جنيه زيادة بالصادرات المصرية.

ويرصد مصراوي من خلال الانفوجراف التالي أداء الميزان التجاري المصري خلال النصف الأول من العام الحالي وتأثير هذه القرارات عليها.. للاطلاع اضغط هنا

 

 

فيديو قد يعجبك: