إعلان

"التجارة": 111% ارتفاعًا بصادرات مصر لقبرص في النصف الأول من 2016

12:03 م الخميس 29 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، تقريرًا من المكتب التجاري المصري بقبرص حول تطور العلاقات التجارية بين مصر وقبرص خلال النصف الأول من العام الحالي 2016.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، يأتي ذلك التقرير في إطار جهود وزارة التجارة والصناعة لتفعيل التوصيات الصادرة عن القمم الرئاسية الثلاث للتعاون بين مصر وقبرص واليونان في عدد من المجالات التنموية.

وأشار التقرير إلى أن الصادرات المصرية إلى السوق القبرصية شهدت طفرة كبيرة حيث وصلت إلى 19 مليون يورو مقابل 9 ملايين يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي 2015 بزيادة نسبتها 111 بالمئة.

وفي المقابل شهدت الواردات المصرية من قبرص تراجعاً ملموساً حيث سجلت ما قيمته قيمته 6 ملايين يورو فقط مقابل 28.5 مليون يورو عن نفس الفترة من عام 2015 بنسبة انخفاض بلغت 79 بالمئة ليحقق الميزان التجاري مع دولة قبرص فائضاً لصالح مصر قيمته 13 مليون يورو.

وتمثلت أهم الصادرات المصرية إلى السوق القبرصي في الملح الخام، والرمال الطبيعية، والأحجار، ومصنوعات من الأحجار، والرخام، وأواني المائدة من السيراميك وورق الفويل، وأدوات المائدة من الألمونيوم، والكابلات، والتبغ والسيجار، والكيماويات والمذيبات العضوية، والفواكه والخضروات الطازجة.

ومن ناحية أخرى، لفت التقرير إلى جهود المكتب في جذب السياحة القبرصية إلى مصر، وذلك في ضوء الاتفاق الموقع بين وزارتي التجارة، والسياحة في فبراير 2013 والذي نص على قيام المكاتب التجارية بالترويج للسياحة في الدول التي لا يوجد بها تمثيل سياحي مصري.

وأسفرت جهود المكتب عن الاتفاق على قيام وفد قبرصي يضم 15 ممثلًا لقطاع السياحة من مسئولين حكوميين وشركات كروز بحرية وطيران شارتر لزيارة مصر خلال أكتوبر المقبل لعقد عدة مباحثات مع نظرائهم من مجتمع السياحة المصري، بهدف تفعيل التعاون الثنائي بين البلدين في المجال السياحي تمهيدًا لتعاون أشمل على نطاق دول منطقة شرق المتوسط.

ورصد التقرير قيام المكتب التجاري المصري بقبرص بعقد عدة اجتماعات مع أبرز الهيئات والشركات القبرصية العاملة في مجال السياحة والتي أسفرت عن إعلان شركتين قبرصيتين استعدادهم للقيام برحلات الكروز بين موانئ شرق المتوسط ومن بينها مصر.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن هذه المؤشرات الإيجابية في العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين تأتي في توقيت مهم قبيل انعقاد القمة الرئاسية الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان منتصف أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أن التوصيات الصادرة عن القمم الثلاثة السابقة ركزت على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، وكذا تنمية التعاون في مجال السياحة باعتباره أهم مجالات التعاون المشتركة وهو الأمر الذي بدأ يأخذ أولى خطواته الفعلية عبر الترتيب لعقد مجموعة اجتماعات بين مجتمعي السياحة بالبلدين والتي تعقد لأول مرة في تاريخ العلاقات السياحية بين مصر وقبرص.

وأوضح أن هناك تنسيقًا كبيرًا بين الوزارة ووزارة السياحة للترويج للسياحة المصرية في الخارج من خلال المكاتب التجارية.

ومن جانبه، أكد الوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري، أهمية النتائج المتحققة من سلسلة الاجتماعات المكثفة التي قام المكتب بإجرائها على مدار عام مع المسئولين والشركات القبرصية العاملة بالسياحة والتي تستهدف تصميم باقات سياحية مشتركة بين البلدين والاستفادة من موقع قبرص الهام على خريطة السياحة العالمية.

ولفت إلى أن الاجتماعات تستهدف أيضًا استئناف تشغيل سفن "الكروز" القبرصية التي كانت تقوم برحلات لمدينتي الإسكندرية وبورسعيد وتوقفت مؤخرًا، منوهًا إلى الزيادة الكبيرة في الصادرات المصرية للسوق القبرصي والتي تعكس حجم المجهود الكبير الذي قام به المكتب التجاري خلال هذه الفترة الوجيزة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان