إعلان

تعاون بين الصناعة و"الإسكندرية" لاستغلال مجمع صناعي في "مرغم" بحق الانتفاع

12:04 م الخميس 01 سبتمبر 2016

تعاون بين الصناعة والإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

وقعت وزارة التجارة والصناعة، ومحافظة الإسكندرية، عقد اتفاق تعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة يشمل حق انتفاع استغلال مجمع صناعى بطريق البتروكيماويات بمنطقة مرغم بالإسكندرية لمدة 30 سنة قابلة للتجديد.

وينص العقد على أن تتولى وزارة الصناعة عملية الطرح للمستثمرين بنظام حق الانتفاع كأحد الوسائل المهمة لرفع القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والنهوض بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، وقع الاتفاق المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية وعن وزارة الصناعة المهندس أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار خطة الوزارة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال وضعها كمشروع تنفيذي متكامل يتم العمل عليه بموجب مؤشرات أداء محددة وبرنامج زمني يسمح بالمتابعة والتقييم وقياس الأثر المستهدف.

وأشار إلى أن هذا المجمع يحقق فكر وتوجه الوزارة نحو إنشاء التجمعات الصناعية المتخصصة حيث نستهدف تخصيص هذا المجمع للصناعات البلاستيكية للاستفادة من تواجد المجمع بجوار كبرى شركات البتروكيماويات بالإسكندرية وهو الأمر الذي يحقق العلاقة التشابكية بين المشروعات الصغيرة والكبيرة، بجانب إتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب حيث سيتم تخصيص هذه الورش لصغار المنتجين.

ولفت قابيل إلى أن المجمع الصناعي محل الاتفاق يشمل 240 ورشة بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية والتي تبعد حوالي 37 كيلو متر عن مدينة الإسكندرية متضمنة 180 وحدة بمساحة 100 متر، و60 وحدة بمساحة 200 متر على مساحة 25 فدان مزودة بالمرافق الرئيسية.

ونوه إلى أن تكلفة هذا البناء تصل إلى حوالي 48.6 مليون جنيه تم توفيرها من مصادر تمويل مختلفة ومنها وزارة التعاون الدولي، ومحافظة الإسكندرية، وبنك الاستثمار، ووزارة التنمية المحلية، والبيئة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، حرص المحافظة على المساهمة في دعم هذا المشروع من خلال تسخير الإمكانيات المتاحة بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل تحقيق استراتيجية وأهداف المحافظة للنهوض بخطط التنمية الصناعية بالمحافظة.

ولفت إلى أن المحافظة ملتزمة بتقديم كل الدعم اللازم لإنجاح المشروع وتسليم المجمع في خلال شهر من تاريخ توقيع العقد كامل المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي وشبكة حريق ومبنى إداري ومسجد ومحطة لمعالجة المياه وغرف محولات.

وقال المهندس أسامة حشاد رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية، إن الجهاز سيتولى تقديم الدعم الفني والتكنولوجي والتدريب والتسويق ودراسات الجدوى لأصحاب المشاريع والعاملين لديهم، وكذا التنسيق مع الجهات الحكومية لتيسير حصول الصناع على الشهادات المختلفة سواء من حيث جودة المنتج أو شهادات التصدير وتقديم الدعم الفني والتدريب والتسويق لأصحاب المشروعات لتطوير الصناعة.

وأوضح أن الجهاز سيقوم بإعداد الرسومات التنفيذية وتقديم التصميمات طبقاً للمواصفات القياسية التي تحددها الجهات المختصة واستخراج التراخيص المطلوبة ويتحمل مسئولية إدارة المشروع مباشرة أو من خلال إسناده إلى شركة متخصصة في إدارة المناطق الصناعية (كمطور صناعي) وذلك خلال مدة العقد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان