إعلان

وزيرا الصناعة والتعاون الدولي يفتتحان أعمال التطوير بمركز التدريب المهني بشبرا

11:16 ص الثلاثاء 16 أغسطس 2016

افتتاح أعمال التطوير بمركز التدريب المهني بشبرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تطوير منظومة التدريب المهني، باعتبارها أحد الركائز الأساسية لتطوير القطاعات الإنتاجية والخدمية، مشددًا على أن رفع كفاءة العامل المصري تأتي على رأس أولويات الوزارة لتلبية احتياجات القطاع الصناعي والتجاري من العمالة الفنية الماهرة والمدربة.

ووفقًا لبيان للصناعة -تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء- جاء ذلك خلال افتتاح المهندس طارق قابيل وبمرافقة الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية، وسنجاي باتا تشريا سفير الهند بالقاهرة، لأقسام الغزل والنسيج والتريكو والصباغة بمركز التدريب المهني بشبرا بعد تطويرها وإضافة 17 ماكينة جديدة بموجب منحة مقدمة من الجانب الهندي بلغت 4.2 مليون جنيه.

وقال وزير الصناعة، إن الوزارة تنفذ خطة شاملة لإعادة تأهيل وتطوير مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة والتي يصل عددها إلى 44 مركزًا موزعة في 19 محافظة، وذلك من خلال تزويدها بالمعدات والآلات الحديثة لضمان حصول المتدرب على برامج نظرية وعملية تؤهله لسوق العمل.

وأشاد بجهود وزارة التعاون الدولي في توفير المنح اللازمة لإتمام عمليات تأهيل مراكز التدريب المهني، مشيرًا إلى أنه تم تأهيل عدد 4 مراكز تدريب مهني في مجال السيارات بالتعاون مع هيئة المعونة الكورية بتكلفة مالية تعدت 40 مليون جنيه، وكذلك تطوير مهنة اللحام والصاج على مستوى 28 مركز بالتعاون مع هيئة المعونة اليابانية ( جايكا) بتكلفة 18 مليون جنيه.

''وأيضًا التعاون مع الحكومة الإيطالية لتطوير قسم الأثاث بمركز التدريب المهني بدمياط بتكلفة مالية بلغت 2.7 مليون جنيه''.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أهمية قطاع التدريب الفني في توفير العمالة المدربة لكافة القطاعات الإنتاجية، لافتة إلى أن وزارة التعاون الدولي تدعم وتساند كافة المشروعات الداعمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره القطاع القادر على إحداث التنمية الشاملة.

وأوضحت أن هذا المشروع يعكس عمق العلاقات المصرية الهندية، حيث تم تطوير الأقسام الخاصة بالغزل والنسيج من خلال منحة مقدمة من الجانب الهندي، مشيرة إلى أن الجايكا اليابانية كان لها مساهمة فعالة أيضًا في تطوير هذه المراكز.

كما أشار الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية، إلى أن تطوير مراكز التدريب المهني المتواجدة داخل المحافظة تمثل خطوة هامة نحو توفير التدريب اللازم لتأهيل وتشغيل أبناء القليوبية، خاصة وأن المحافظة لديها قاعدة صناعية متميزة، مشيدًا بجهود وزارتي التجارة والتعاون الدولي الداعمة لإحداث التنمية الشاملة في كافة محافظات الجمهورية.

ومن جانبه، قال سنجاي باتا تشريا سفير الهند بالقاهرة، إن تأهيل هذه الأقسام داخل مركز تدريب شبرا الخيمة يأتي تتويجًا للعلاقات التي تربط مصر والهند خاصة في مجال صناعة المنسوجات، مؤكدًا حرص بلاده على دعم منظومة التعاون المشترك بين البلدين، خاصة وأن مصر تمثل أحد أهم الشركاء الأساسيين للهند بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشار إلى ترحيب شركات النسيج الهندية المتواجدة داخل السوق المصري وبصفة خاصة في القاهرة والإسكندرية والإسماعلية لاستقبال خريجي مراكز التدريب المهني لتدريبهم على أحدث التكنولوجيات الحديثة.

كما أشار المهندس حسن الزير رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى ان المصلحة حريصة على المساهمة في تطوير منظومة التدريب من خلال المراكز التابعة للمصلحة والمنتشرة في 19 محافظة حيث نستهدف تخريج عامل مهنى مدرب ومؤهل لتلبية احتياجات سوق العمل.

ولفت الى ان البرامج التدريبية المقدمة داخل مراكز المصلحة تستهدف ايضاً تحسين إنتاجية العامل المصرى، مشيراً الى ان عدد خريجى المراكز يصل الى ما يقرب من 25 ألف خريج خلال الـ 3 سنوات الأخيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان