إعلان

اقتصاد الأسبوع: صندوق النقد يُقرض مصر.. وتراجع في الاحتياطي النقدي.. وحقيقة زيادة أسعار السكر والأرز

05:55 م السبت 13 أغسطس 2016

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تراجع كبير في الاحتياطي النقدي لمصر، وصندوق النقد يوافق على إقراض مصر، واستقرار التضخم على معدلاته المرتفعة، وغلق شركات صرافة وتغليظ العقوبة على متاجري الدولار، وبلطجة أسعار السجائر.

صندوق النقد يوافق على إقراض مصر

أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزي، أن المفاوضات مع بعثة صندوق النقد الدولي كللت بالنجاح، موضحاً أن مصر اتفقت مع الصندوق على قرض لمدة 3 سنوات.

للاطلاع على نص بيان صندوق النقد بشأن الاتفاق مع مصر على قرض بـ 12 مليار دولار.. اضغط هنا


تراجع كبير في الاحتياطي النقدي لمصر

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض بنحو 2.010 مليار دولار خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بشهر يونيو، ليسجل أكبر انخفاض في 4 سنوات و7 أشهر حيث سجل في ديسمبر 2011 انخفاضًا بلغ 2.031 مليار دولار.

للاطلاع على أسباب الانخفاض.. اضغط هنا

التضخم

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لإجمالي الجمهورية لأسعار المستهلكين لشهر يوليو 2016 بلغ (191.1) مسجلاً ارتفاعاً قدره (0.7 بالمئة) عن شهر يونيو 2016.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا


تغليظ العقوبة على تجار العملة

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل أحكام قانون البنك المركزي.

ويهدف المشروع -طبقًا لما جاء فى المذكرة الإيضاحية للقانون- تغليظ العقوبة من جنحة لجناية على نشاط تجارة العملات الأجنبية، خاصة التي تتم خارج القنوات الشرعية بغرض توفير اعتبارات الردع العام والخاص لمقترفي الجريمة ولضبط سوق التعامل في النقد الأجنبي.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

وقف شركات صرافة

قرر البنك المركزي المصري، إيقاف 5 شركات صرافة جديدة "بسبب تعمدها ارتكاب ممارسات تضر بسوق الصرف والاقتصاد القومي من خلال مخالفتها لقانون النقد والتعليمات الرقابية التي تصدر عن البنك المركزي".

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الشركات التي تم شطبها نهائيًا وسحب تراخيصها والتي تم إيقافها إيقافًا مؤقتًا إلى 47 شركة.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

أسعار السكر والأرز بالمجمعات

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد من أنباء انتشرت في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة بوجود زيادة في أسعار السكر والأرز بالمجمعات الاستهلاكية.

وقال المركز، إنه تم التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية التي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً.

وأضافت الوزارة أنها تطرح كيلو السكر بخمسة جنيهات، وكيلو الأرز بسعر يبدأ بأربعة جنيهات ونصف، مشددة على أنه يتم متابعة أي نقص أو عجز في السلع الأساسية بالمحافظات من الأرز والزيوت والسكر وغيرها من السلع.

خفض حدي السحب والشراء بالبطاقات خارج مصر

قرر البنك التجاري الدولي مصر (CIB)، -للمرة الثانية في أسبوعين- إجراء خفض جديد بحدي الشراء والسحب (حد الاستخدام)، لبطاقات الائتمان والخصم المباشر الخاصة بعملاء البنك بنسبة تصل إلى أكثر من 50 بالمئة بدءًا من 15 شهر أغسطس الجاري.

للاطلاع على تفاصيل .. اضغط هنا

حقيقة خفض سعر الريال أمام الدولار بالبنوك

أكد الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، التزام المؤسسة باستمرار سياسة سعر صرف الريال الحالية عند 3.75 مقابل الدولار الأمريكي.

وقال الدكتور أحمد الخليفي، -في تصريحات له نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية ''واس''، إن المضاربات التي تحدث على الريال بين حين وآخر في السوق الآجل، مصدرها تكهنات غير دقيقة، وأنه سبق للمؤسسة أن أكدت في مناسبات مختلفة الاستمرار في سياسة سعر صرف الريال الحالي، وأن لديها الأدوات الكافية لدعم سعر صرف الريال، علمًا بأن سياسة سعر الصرف الثابت والمتبعة منذ أكثر من ثلاثة عقود كانت ولا تزال رافداً مهماً لدعم اقتصاد المملكة''.

بلطجة أسعار السجائر

قال محمد عثمان هارون، رئيس مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان، إن "البلطجة" تسيطر على أسعار السجائر، واقتراح زيادة توزيعها على المجمعات الاستهلاكية لوضعها تحت الرقابة لا جدوى منه في تخفيض أسعارها.

وأضاف "هارون"، أن الطلب زاد على السجائر بنسبة تترواح ما بين 20 و30 بالمئة، مرجعًا السبب في ذلك إلى قيام التجار بتخزينها ترقبًا لارتفاع أسعارها.

٧٠ مليون دولار من الصرافة للدولة

قال علي الحريري، سكرتير عام شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، إن وجود شركات الصرافة في سوق المال تصب في مصلحة مصر وليس العكس، مشيرًا إلى أن هناك ٢٠٠ شركة صرافة و٨ مليون تاجر عملة في مصر.

وأضاف الحريري، أن شركات الصرافة الآن توضع في قفص الاتهام باعتبارها المتسبب الرئيسي في أزمة الدولار وهذا أمر غير صحيح، مؤكدًا أن شركات الصرافة تورد للبنك المركزي ٧٠ مليون دولار.

منجم السكري

رفعت شركة "سنتامين" المتخصصة في إنتاج الذهب، الحجم الاسترشادي لإنتاجها عام 2016 بدعم من زيادة الإنتاج من حقل السكري المصري، وقالت إن ربحها الأساسي في الربع الثاني زاد إلى أكثر من المثلين.

ووفقًا لوكالة رويترز، قالت الشركة إنها تتوقع إنتاج ما بين 520 و540 ألف أوقية ذهب هذا العام ارتفاعًا من التقدير السابق بإنتاج 470 ألف أوقية.

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة المهندس شريف إسماعيل على قانون إنهاء النزاعات الضريبية.

وأضاف الجارحي، أن النزاعات المنظورة تصل إلى 150 ألف قضية أمام القضاء الإداري وداخل مصلحة الضرائب، ونحو 5 إلى 6 آلاف قضية أمام المحاكم الجنائية وهي التهرب الضريبي.

وأشار إلى "أن هذا القانون هو محاولة لإنهاء ملفات النزاعات الكثيرة داخل الضرائب التي تصل قيمتها إلى نحو 48 مليار جنيه".

فيديو قد يعجبك: