إعلان

الصناعة توقع 3 اتفاقيات مع القطاع الخاص لتدريب وتشغيل 1100 شاب بالصعيد

01:30 م الأربعاء 08 يونيو 2016

توقيع 3 اتفاقيات مع القطاع الخاص لتدريب وتشغيل 110

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتبت - إيمان منصور:

 شهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، توقيع 3 اتفاقيات تعاون بين مجلس التدريب الصناعي (التابع للوزارة) و3 من كبرى الشركات الصناعية المصرية بهدف تدريب وتشغيل ما يزيد عن 1100 شاب من مختلف محافظات مصر بجانب رفع كفاءة عدد من مراكز التدريب المهني للارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية.

 وقال الوزير عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه، إن هذه الاتفاقات تأتى في إطار استراتيجية الوزارة لتطوير منظومة التدريب الفني والمهني والتي تعد أحد الركائز الأساسية لحل مشكلة البطالة وأيضاً لتلبية احتياجات القطاع الصناعي من العمالة الفنية المدربة والمؤهلة للعمل في مختلف القطاعات الإنتاجية.

 ولفت إلى أهمية الدور المحوري الذي يقوم به مجلس التدريب الصناعي في توفير العمالة الفنية المدربة من خلال تنفيذ برامج تدريبية متطورة مبنية على طلب القطاعات الصناعية وليس العرض كما كان متبعًا في الماضي.

 وشدد قابيل على أهمية تعظيم الاستفادة من كافة المبادرات لتحقيق شراكة حقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص الأمر الذي ينعكس ايجاباً على توفير فرص عمل حقيقية وبمرتبات مجزية للشباب من الجنسين.

 وأكد أن هذه الاتفاقات التي تم توقيعها تمثل أحد أهم قصص النجاح التي تتحقق من خلال تضافر جهود الحكومة والقطاع الخاص.

 ومن جانبه، أوضح محمود الشربيني المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، أن الـ 3 اتفاقيات التي تم توقيعها تشمل اتفاقية مع شركة أمريكانا للصناعات الغذائية تستهدف تدريب ألف شاب من القرى الأكثر احتياجاً في الصعيد وتأهيلهم للعمل بسلسلة المطاعم التابعة للشركة سواء داخل مصر أو خارجها.

 ونوه إلى أن المتدرب سيحصل على شهادة دولية معتمدة من هيئة (Guilds&City) الأسكتلندية، لافتاً إلى أن تكلفة هذا البرنامج التدريبي تصل إلى 4 مليون جنيه يتحمل المجلس منها 50 بالمئة من إجمالي القيمة وسيتم تنفيذه خلال 6 أشهر من التوقيع.

 وأشار إلى أن الاتفاقية الثانية والتي تم توقيعها مع شركة "غبور أوتو" - إحدى كبرى الشركات المصرية المنتجة للسيارات - تنص على قيام الشركة بتطوير مركز تدريب سيارات إمبابة التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية من خلال تأهيل مقر المركز وإمداده بالمعدات الحديثة بجانب تدريب المدربين الملحقين بالمركز وذلك تحت إشراف مجلس التدريب الصناعي.

وأوضح الشربيني أن ذلك سيتم من خلال تقديم الاستشارات الفنية والإدارية والتربوية اللازمة لمثل هذه المشروعات، وتوصيف الجدارات المهنية اللازمة لمهن السيارات وتحديد معايير التقييم والإجراءات اللازمة للمتابعة والتدقيق.

وقال إن تكلفة تطوير المركز تصل إلى حوالي 4 مليون جنيه ستتحملهم الشركة وسيتم التنفيذ على مدار الـ 3 سنوات القادمة.

ولفت الشربيني إلى أن الاتفاقية الثالثة مع شركة "ايه بي بي" تستهدف تدريب حوالي 100 عامل على مهنة إنتاج الملابس الجاهزة وذلك لتشغيلهم في المصنع الجديد الذي تقيمه الشركة حالياً بمنطقة دندرة بالصعيد، مشيراً إلى أن المجلس سيتحمل 50 بالمئة من إجمالي تكلفة التدريب والتي تصل إلى مليون جنيه.

 وأوضح معتز الألفي رئيس مجلس ادارة مجموعة "أمريكانا"، أن الهدف من توقيع هذا الاتفاق هو توفير فرص عمل للشباب خاصة في القرى الأكثر احتياجاً بمحافظات الصعيد.

 وقال إن الـ 1000 شاب الذين سيتم تدريبهم سيكون لديهم فرصة كبيرة للعمل في مطاعم الشركة والتي يصل عددها إلى 1600 مطعم منتشرة في 14 دولة، فضلاً عن مصانع الشركة والبالغ عددها 18 مصنعًا جميعها تعمل في مجال الصناعات الغذائية خاصة وأن الشركة لديها نظام متكامل للتدريب والتأهيل وإكساب المهارات وفق نظام متدرج ومتكامل للتأهيل للمستويات الوظيفية المختلفة.

 كما أشار رؤوف غبور رئيس مجلس إدارة شركة غبور أوتو، إلى أن توقيع هذا الاتفاق يأتي في إطار حرص الشركة على رفع كفاءة مراكز التدريب المهني والمساهمة في تطويرها لتصبح نموذجاً يحاكي المراكز المماثلة في دول العالم المتقدم.

ونوه إلى أن الشركة لديها مركز تدريب متميز بمنطقة أبو رواش حيث يتم تدريب 250 متدربًا يومياً وذلك تحت إشراف إحدى مؤسسات التدريب الكندية.

ونبه غبور إلى أن الشركة تستهدف تكرار هذه التجربة سنوياً من خلال تأهيل مركز تدريب بإحدى المحافظات وذلك في إطار برنامج الشركة للمسئولية المجتمعية، فضلاً عن توفير فرص لتدريب الطلبة المتفوقين بمختلف فروع الشركة لتأهيلهم وإكسابهم المهارات اللازمة للعمل على أحدث خطوط إنتاج السيارات.

وأضاف مدحت سيدهم نائب رئيس شركة "إيه بي بي" مصر ووسط وشمال أفريقيا، أن تعزيز الدور الاجتماعي للشركة كان هو الدافع الرئيسي للتوصل إلى هذا الاتفاق والذي يستهدف إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسكان الصعيد وذلك من خلال إقامة مصنع جديد لإنتاج الملابس الجاهزة.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع جمعية دندرة - إحدى جمعيات المجتمع المدني - لتوفير الشباب القادر على العمل لتدريبهم وتأهيلهم من خلال مجلس التدريب الصناعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان